مرحبا بكم ...منتديات صوان


لسنا الوحيدين .. ولكننا نسعى للأفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تم بحمد لله عودة افتتاح المنتدى ،، اعضائنا الكرام نرحب بمشاركاتكم وتفاعلكم معنا وكل عام وأنتم بخير
منتديات صوان الذى يجمع كل الليبين يرحب بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ماهو معنى ياعزيز شحات خلال عليهن بالله مكرونة الغلا الحكم محمد طرابلس تحميل كلمات عزيز الصلاة ليبية اوضاع فيها الشتاء اليوم تاريخ قورينا عليه الأيام النوم
المواضيع الأخيرة
» موقع يحدد لك الأقمار في أي بلد كنت
الخميس 10 مايو 2018 - 19:03 من طرف ابراهيم المحترف

» الشوق للاعضاء والمنتدى
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 21:58 من طرف joud

» بعض الأنواع من الكفته
السبت 26 ديسمبر 2015 - 3:51 من طرف ابراهيم المحترف

» صور لآخر الصناعات التكنولوجية ..
الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 17:45 من طرف ابراهيم المحترف

» How to learn English كيف تتعلم الإنجليزيه
السبت 26 أبريل 2014 - 9:36 من طرف نبع الورود

» ياذاك الإحساس **/ بقلمي
الأحد 2 فبراير 2014 - 13:35 من طرف اليتيم

» لمحبي الأدب الفرنسي:تحميل 163 من أروع الكتب والقصص
الأحد 2 فبراير 2014 - 10:07 من طرف joud

» هل الله خلق الشر؟
الإثنين 13 يناير 2014 - 23:03 من طرف اليتيم

» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 8:59 من طرف joud

» شاآآآآمل ..أنواع الطلاء والرسم على الجدران..أحدث
الخميس 16 مايو 2013 - 3:11 من طرف enghaitham

» موقع إنجليزي خاص لكل من يود تعلم الانجليزية كلغة ثانية
الأحد 14 أبريل 2013 - 21:33 من طرف نبع الورود

» أنواع أنواع ..اوضاع اوضاع
الجمعة 1 مارس 2013 - 23:51 من طرف محمد الكووك

» ملحقات للفوتوشوب ،، جماجم ،، هياكل عظمية ،،
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 2:11 من طرف أبو فيصل

» الزي الشعبي للمرأة في ليبيا
الأحد 9 ديسمبر 2012 - 14:29 من طرف لجين

» اهل المحبة والوفاء وصدق واخلاص
الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 18:23 من طرف لجين

» cd audio coversation تعلم اللغه الفرنسيه..تحميل
الخميس 6 ديسمبر 2012 - 15:15 من طرف وحيد

» اهل المحبة
الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 18:43 من طرف لجين

» برنامج قاهر الرابدشير الأن تستطيع تحميل ما تشاء
الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:38 من طرف العباد العباد

» شتاوات شتاوات شتاوات
الأحد 18 نوفمبر 2012 - 19:57 من طرف عيون الجاسر

» الوشم الليبي ... منذ أقدم العصور ..
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 15:38 من طرف ametabb

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 183 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017 - 8:02
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعه

sawan


شاطر | 
 

 إنخفاض إستيعاب الطفل‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hananshrif
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الكويت
انثى
عدد الرسائل : 140
العمر : 40
العمل/الترفيه : ماجستير ادارة اعمال
حزينه
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
نقاط : 157

مُساهمةموضوع: إنخفاض إستيعاب الطفل‎   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 14:49


مشكلة إنخفاض إستيعاب الطفل للخبرات والأنشطة المقدمة له في الروضة



سنتعرف على تعريف لهذه المشكلة وأسبابها وعلاجها

تعريف مشكلة إنخفاض إستيعاب الطفل للخبرات
هو أن يكون تحصيل الطفل وإستيعابه لما يقدم من أنشطة أقل مما تسمح به إمكانياته وقدراته العقليه ولا نقصد هنا الأطفال الذين ينخفض تحصيلهم بسبب وجود إعاقات عقلية .

أسباب المشكلة:



1/ الحالة الصحية للطفل
فحينما يكون جسمه مريض سيسبب له العديد من المشكلات مثل الإنقطاع المتكرر عن الدراسة وقلة تركيزه مع معلمته وكمثال على ذلك الحواس وما يصيبها من أمراض تؤدي إلى إنخفاض تحصيله الدراسي وكذلك نقص إفراز الغدة الدرقية يوصل الطفل إلى حالة من التبلد الذهني وبطْ الإستجابات .


2/الإضطرابات الإنفعالية والنفسية لدى الطفل..
تمنعه من التركيز في وقت الإنشطة المقدمة له وتستهلك الطاقة المفترض إستثمارها في إستيعابه وتركيزه.





3/الظروف الإجتماعية والإقتصادية غير المناسبة بالأسرة

لأن لها تأثير سيء على تحصيل الطفل فحينما لايجد الطفل وسائل ثقافة عامة متنوعة يقلل ذلك من معلوماته وبالتالي ينخفض تحصيله .
كذلك الطفل الذي يعيش وسط أسرة يسودها البغض و التفكك والشجار يتعرض للصراعات النفسية مما
يشعره بعدم الأمن ويصرفه عن التحصيل .

4/ عدم بذل الطفل للجهد الازم والكافي لأستيعاب الخبرات
يشكو كثير من الأباء عدم إقبال أطفال على تعلم الخبرات والأنشطة وعدم بذل الجهد الكافي




5/ الظروف غير المناسبة بالروضة
يسود بعض الروضات أجواء غير محببة للطفل مما يؤدي إلى كراهيتهم للتعلم والدراسة.

6/معلمة الروضة غير الفعالة
وتسبب ذلك في كراهية الطفل للدراسة لأنها إرتبطت في أذهانهم بمعلمات غير محببات إلى نفوسهم


علاج المشكلة
1/الإهتمام بالصحة الجسمية والنفسية للطفل لأن لها الأثر الكبير على تعلمه.
2/الإعداد الجيد لمعلمة الروضة وان تحبب الأطفال فيها وفي الروضة .
3/الإهتمام بالخبرات والأنشطة المقدمة للطفل وان تكون أكثر جاذبية لهم وتشبع حاجاتهم ومطالبهم للنمو .
4/عدم مغالاة الوالدين في مستوى تعلم الطفل وأن يكون مستوى التعلم المتوقع منه مناسب مع قدراته حتى نجنبه الشعور بالفشل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joud
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ليبيا
نقرا
انثى
عدد الرسائل : 5190
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
نقاط : 9621

مُساهمةموضوع: رد: إنخفاض إستيعاب الطفل‎   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 15:26

يسلمووووو عالموضوع الحساس الي نقلتيه
واسمحي لي بأن أضيف معك معلومات أخرى للافاده


كلمة التوحد (Autism) مشتقه من كلمة اغريقية (Autos) وهى تعنى النفس .
التوحد هو عدم القدرة على التواصل مع الاخرين وتكوين علاقات اجتماعية معهم . فعادة يكون الطفل التوحدى منعزلا ومطمئن اكثر عندما يكون وحيدا ,

ويكون غالبا الذكور هم اكثر عرضة للتعرض للتوحد من الاناث .
وهناك فروق بين التوحد والفصام والتخلف.
التوحد : اضطراب نمائى شامل يصيب الطفل فى السنوات الثلاثه الاولى ويؤدى الى مشاكل فى التواصل الاجتماعى واللفظى واهتمامات الطفل وسلوكه .
التخلف : هو الاعاقة الذهنية وليس له علاج .
الفصام : هو عكس التوحد تماما ويكون مصحوبا بالتهيؤات والهلاوس .

التوحد هو احدى حالات الاعاقة التى تعوق من استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى والاجتماعى , ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل .


يظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة . واذا ظهر فى احد التوائم يظهر فى الاخر ايضا .

  • انواعه :
  • متلازمة اسبرجر
  • متلازمة ريت
  • التوحد النمطى
  • التوحد غير النمطى
  • (صفات التوحد)
  • انحلال الطفولة .

2- اسبابه :

ا) عوامل بيولوجية :




  • تلف الدماغ قبل الولاده او اثنائها نتيجة اصابة الام بالحصبة الالمانية اثناء الحمل .
  • الاختناق اثناء الولادة .
  • التهاب الدماغ وتشنجات الرضع .
  • نزيف عند الام اثناء الحمل .
  • كبر سن الام الحامل .


  • اضرابات التنفس .
  • البيئه الملوثة وتعرض الراس للسقوط .
  • تعاطى الام الادوية اثناء الحمل دون استشارة الطبيب .
ب) عوامل جينية :


  • شذوذ الكروموسومات .
  • بعض الباحثين اشاروا الى دور الوراثة وزيادة احتمال اصابه التوائم المتطابقة وانخفاض احتمالية التوائم غير المتطابقة وفرصة انجاب الام لطفل ثان لديه اخ متوحد هى 3-6%.
ج) خلل الادراك :


  • عدم القدره على تنظيم الاستقبال الحسى يؤدى الى عدم التكيف مع من حوله وتكوين افكار ومعانى مترابطة .
  • عدم القدره على التواصل اللفظى والتعبير عن حاجته مما يؤدى الى الانطواء والعزلة .
  • اختلال وظيفه الجهاز العصبى
  • الاختلال الحركى .
  • اختلال فى وظائف المخ الايسر.
  • نوبات مرضية صرعية تزداد عند البلوغ .
  • خلل فى التشكيل الشبكى .
  • خلل فى النواقل العصبيه وافراز الهرمونات فى الجهاز العصبى المركزى .
  • عدم هضم الجسم الاطعمه الناقله للكبريت والخمائر .
  • الحساسية المفرطة والبكتريا المكونه للحامض اللبنى .
ه) العوامل النفسيه والاسرية :


  • نقص الارتباط العاطفى بالطفل .
  • خلو التواصل مع الطفل يزيد المرض .
  • عدم القدرة على التكيف والتعبير عن حاجاتة .
  • قلة اهتمام الوالدين بالطفل .
3- سماته :



ا) فساد او تلف فى التفاعل الاجتماعى






  • قصور فى التقليد .
لديه حساسيه سمعيه لبعض الاصوات


( الخلاط المكنسه الكهربائية )

شديد الملاحظة فقد يرى ويسمع اشياء موجودة فى محيطه لا يلاحظها الاخرون .

التحديق وعدم التواصل بالاعين .

عدم القدرة على تكوين علاقات .
يظهر كانه لا يشعر بالالم .
يتصرف كأصم .
لا يحب ان يحضنه احد .
يعبر عن حاجتة بالاشارة .
ضحك او صراخ غير مناسبين .
قد يتصرف تصرفات محرجة .
(فى مطعم قد ياكل من طاولة ناس غرباء , او قد يخلع ملابسه امام الناس)
يقاوم الطرق الطبيعية للتعليم .
يقاوم الروتين والتغيير


(عند تغيير وضع جسمه او اعادة ترتيب العابه)
عدم المحافظة على النظام .


ب) فساد او تلف فى الاتصال الشفوى


  • غياب النشاد التخيلى .
شذوذ فى الاتصال اللفظى .



(يكرر الكلام كالصدى, او يصدر اصوات كالهمهمة)


ج) فساد او تلف فى النشاط التخيلى والاجتماعى




  • حركات جسميه نمطية . (دوران الايدى وخبطهما ببعض , ضرب الراس او هزه وحركات معقدة بالجسم كله)


العنف النفسى .

الاصرار على الروتين .
توتر وغضب تجاه اى تغيير مفاجئ .
(كاقفال صنبور الماء , او نزول المطر)
اللعب باجزاء الاشياء .
(لف عجلات السيارات ولا يقوم بتحريكها على الارض , ولعب المكعبات ورصها)
ارتباط غير مناسب بالاشياء .
( فقاعة ماء , علبة فارغة , عصا من الخشب)
مختلف عن الاطفال الطبيعيين فى الاهتمامات .
يشعر بالاطمئنان اكثر عندما يكون وحيدا .
تخريب الاشياء .
لا يتبادل الاحاسيس والانفعالات .
لا يستجيب للاوامر .
لا يخاف الخطر .


قد يكون عنده نشاط زائد او خمول شديد . يختلف ذلك من طفل لاخر .



4) مراحله :



من سن (2:1) : لا تظهر اى سمات ولكنه يكون كثير البكاء والصراخ ويقاوم الاستحمام وتغيير الحفاض ولا يحب ان تحمله امه او تحضنه .



من سن (5:2) : يكون التوحد ظاهرا حيث انه يظهر اهتماماته وتعلقاته باشياء غريبة كفقاعة الماء والعلب الفارغة . كما انه يكون منعزلا ولا يلعب مع الاطفال اللذين هم من نفس عمره . غير مهتم بالعالم من حوله . قد يقوم بالتعرف على الشياء من حوله عن طريق اللمس او الشم أوالتذوق.



سن البلوغ : تزيد النوبات الصرعيه والتشنجات والصراخ والغضب والعنف النفسى (يقوم بايذاء نفسه)




5- علاجه وكيفيه التعامل معه :



ا) علاج بيولوجى :





  • ادويه لتقليل التشنجات .
ادويه لتقليل الشاط الزائد والتوتر .


ادويه للقلق .
مكملات المعادن والفيتامينات .


(تؤخذ هذه الاوية بعد استشارة الطبيب لمعرفة حالته والاعراض الجانبيه للدواء)
ب) علاج نفسى :




  • الاهتمام الزائد بالطفل وعدم اهماله .
اشراكه بالمؤسسات والمدارس المخصصة للاطفال المتوحدين .


عدم الياس منه واشعاره دائما بالحب والاهتمام والعاطفة .
العلاقة الجيدة والسليمة بين الوالدين مفيدة للطفل التوحدى .
محاولة اختراق العزلة التى يعيش فيها ، بالتربيت الخفيف على كتفه ، وبالتواصل البصرى غير المطول معه .
عدم إحداث تغييرات تؤدى إلى إحداث توتر عصبى لديه .
التحدث إليه بعبارات قصيرة ، وبلفت رأسه ناحية المتكلم معه دون عنف.
الاستعانة بأخصائى تخاطب لتعميق التدريبات على الكلام .
تنشيط استجابته للمثيرات ليمكنه تكوين خبرات متكاملة مما يأتيه من البيئة عن طريق حواسه المختلفة ، فنقدم له قصة تتضمن مرئيات وسمعيات ومسيرات لمسية وشمية وتذوقية ما أمكن ذلك .


  • تنمية مهاراته وبالتالى قدراته الاجتماعية كالتلويح باليد للترحيب بالقادم ولتوديع المغادر .
  • الصور المرفقه تساعد الطفل التوحدى على التعلم و اكتساب العادات .





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنخفاض إستيعاب الطفل‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأسرة :: عالم الأسرة والطفل-
انتقل الى: