مرحبا بكم ...منتديات صوان
مرحبا بكم ...منتديات صوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لسنا الوحيدين .. ولكننا نسعى للأفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم بحمد لله عودة افتتاح المنتدى ،، اعضائنا الكرام نرحب بمشاركاتكم وتفاعلكم معنا وكل عام وأنتم بخير
منتديات صوان الذى يجمع كل الليبين يرحب بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحكم الشعر عليه شايل الغلا غايب محمد عزيز الشتاء الليل عليهن بالله ياما النوم كلمات شحات خلال تحميل منهم مهرجان طرابلس تقال ينساك عليك فيها السياحي
المواضيع الأخيرة
» طريقة للكيكه الصحيه بدون سكر
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالأربعاء 6 سبتمبر 2023 - 16:25 من طرف joud

» فوائد الجوز او عين الجمل للقلب والشرايين
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالسبت 2 سبتمبر 2023 - 14:54 من طرف joud

» فوائد نقع الجوز(. اللوز الخزايني) قبل اكله
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالسبت 2 سبتمبر 2023 - 14:50 من طرف joud

» ياحوشنا ❤️
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالسبت 2 سبتمبر 2023 - 14:41 من طرف joud

» نصائح مهمه لمرضى السكري
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2020 - 7:29 من طرف joud

» إشتقت إليكم
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالجمعة 5 يونيو 2020 - 1:36 من طرف mrajaa

» صــاح الديك ...
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 23:04 من طرف joud

» الشوق للاعضاء والمنتدى
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 23:02 من طرف joud

» تقرير مصور لمبارة منتخبنا الوطني للشباب مع المنتخبمع المنتخب السنغالي..) منقول
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2019 - 10:09 من طرف تايبي

» الأفوكادو وفوائده الكثيره
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 15:42 من طرف joud

» شوربة الزبادي
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 15:38 من طرف joud

» **life is pain**
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 14:54 من طرف joud

» بعض الأنواع من الكفته
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 14:52 من طرف joud

» ايام بارده لازالت مستمره
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 14:51 من طرف joud

» ملوك تنازلوا على عروشهم
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير 2019 - 2:40 من طرف joud

» جديد قياس الجلوكوز لمرضى السكري
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير 2019 - 2:31 من طرف joud

» كيف تحافظين على بشرتك في الشتاء
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير 2019 - 2:26 من طرف joud

» هل تعلم ان للأرض طنين؟
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالأحد 6 يناير 2019 - 15:57 من طرف joud

» لماذا يمكن اعتبار الإنترنت أفضل نظام لرصد الزلازل عبر التاريخ؟
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالأحد 6 يناير 2019 - 15:51 من طرف joud

» علماء يجدون طريقة لصنع معدن قادر على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي
فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالأحد 6 يناير 2019 - 15:44 من طرف joud

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 183 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017 - 8:02
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعه

sawan


 

 فن * البوطويل*ا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
joud
المراقب العام
المراقب العام
joud


ليبيا
نقرا
انثى
عدد الرسائل : 5121
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
نقاط : 9591

فن * البوطويل*ا Empty
مُساهمةموضوع: فن * البوطويل*ا   فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010 - 23:53


فن تتغنى به النساء في الجزء الغربي من بلادنا وخاصة في الجبل الغربي
وكل منطقة ولها لحن معين وطريقة خاصة بها في الغناء ..
وهو كلمات تتأرجح بين الشعر والسجع والنثر ، تتالف من ثلاث مقاطع تغنّى بالمدّ وتطويل الصوت
بما يضمن قوته من جهة ، وإصلاح أي زحف في المقاطع من جهة أخرى ، وعادة ما تشارك
الحاضرات جميعهن في المغنى بعد أن ينقسمن إلى فريقين يتناوبن الغناء بيتا
ببيت ـ ليتمكن كل فريق من إسترجاع النفس كل مرة ـ . ويزخرف هذا المغنى ،
ربما للحفاظ على الوزن وموسيقى الكلمة ، بآهات واصوات إضافية قد تجعل من
البيت المغنّى غير واضح تماما للسامعين من غير العارفين بهذا الفنّ .
ومواضيع
"البوطويل"
عادة تنصبّ في الإستبشار والتفاءل بالفرح ، ومدح العريس
والتشبّب بعروسه والفخر والإعتزاز بالأسرة وشيمها ،
كما تتناول مغاني "
البوطويل"
الحبّ والزواج والأمومة والأبوة والبنوّة وغير ذلك من المواضيع الإنسانية العاطفية الرقيقة .

* ـ قالت أمّك يا بنيّتي ، ومسرع ما مشيتي ، وفي الحوش منهو خلّيتي ؟ .
* ـ
وعلاش تبكي يأمّ السوار ، والدمع قطّار ، وإنتِ نزلتي خيار الدار .

ومن مغاني " البوطويل " التي تردد بإستمرار عند مباشرة الفرح تذكير
الحاضرين بالصلاة على النبي المختار صلى الله عليه وسلّم ، وأستحضاره في
القلب ـ وكذلك الإمام عليّ كرّم الله وجهه ـ لجعل العُرس مباركا ، وليتممه
الله سبحانه وتعالى بالخير . وهذه المغاني مصاغة على لسان الأم ـ صاحبة
الفرح ـ التي تقول أنها كانت تنتظر هذا اليوم السعيد منذ زمن بكل الشوق واللهفة .

1 ـ باللّه صلّوا يا حضّار ، كبار وصغار ، عالنبي الهادي المختار .
2 ـ حضّرت محمّد وعليّ ، وبديت نكسيّ ، كمّل عليّا يا ربّي .
3 ـ وهذا النهار اللّي نبّيه ، والقلب شاهيه ، وإجعل محمّد حاضر فيه .
4 ـ على أوّل ما نبدأ البادي ، هيه يا أسيادي ، بالصلاة عالنبي الهادي .


ولا تنس الأم التبرّك بذكر الصالحين من أمثال سيدي عبد السلام الأسمر
وسيدي محمد بن عيسى وسيدي الشويرف ، وكذلك ببركة يوم الجمعة ، وهي تدعو
بأن يحفظ الله إبنها العريس ويجعله ـ وعروسه ـ عمار بيت الأسرة .

5 ـ ناديت يا شويرف ناديت ، يا قصير الحيط ، ونبّي الغالي عمار البيت .
6 ـ سيدي محمد بن عيسى ، شيخ الحضاري ، ونجّيك لأمك يا غالي .
7 ـ ويا بركة الجمعه الجديده ، ولسمر وسيده ، نجّيك لأمك يا حميده .


ومن بعد ذكر إسم الله ، والصلاة على رسول الله ، والتبرّك بصحابته واولياء
الله الصالحين ، تدعو الأم الحظّ "السعد" بأن يشارك هو الآخر في هذا
العُرس الميمون ، كنوع من الإستبشار والفأل الحسن .

8 ـ يا سعد يا مسعود تعال ، من روس لجبال ، نبّوك تحضر هالموّال .

ولمّا لم تكتفِ هذه الأم الفرِحة بكل هذا الدعاء لجعل العُرس طيبا مباركا
ميمونا ، ولإهمية أن يكون الطقس مناسبا ، فإنها لا تتردد في أن ترسل
للتيّار البحري الشمالي رجاءاً بأن يهبّ بالهواء اللطيف البارد طوال أيام
الفرح ، وذلك حتى يمكن أن "تعول" وتعمل هي وأحبابها في العرس دونما ضيق من
حرٍّ أو قيظ . ويستجيب "البحري" على الفور إرضاءا لهذه الأم الطيّبة
ولإبنها العريس الباسم الوجه الضحوك .

9 ـ دزّيت للبحري يجينا ، يبرّد علينا ، نبو نعولوا إفّرح غوالينا .
10 ـ هاداي فرحك يا هشهاش ، بحري ورشراش ، حتى اللي يعول ما يعياش .


وبعد إطمئنان هذه الأم الصالحة على كل ماسبق ، "تستاذن" الضيوف ، فالوقت
بات مواتيا لإشهار العُرس ، ولإعلان فرحها الغامر للجيران وهي تدعوهم
لمشاركتها هذه المناسبة السعيدة ، وتؤكد بأنها ستغني جذلى في عرس إبنها
بالصوت العالي وعلى روؤس الأشهاد .

11 ـ غير أفرحولي يا جيران ، والساس في الساس ، اللي فرحت ودرت لعراس .
12 ـ ونبّي نغنّي ونلالي ، في راس العلالي ، نجّيك لأمك يا غالي .


وعلى الفور ، يستجيب الأقارب والأحباب والجيران لهذه الدعوة العارمة للفرح
، فيأتوا زرافات ووحدانا مهنئين مباركين ، ومتعهدين بأن يساهموا في العمـل
وتقديم الخدمات ـ بكل المحبة والودّ ـ في هذا العرس حتى يكون يوما من أسعد وأبرك الأيام .

13 ـ جيناك يا غالي جيناك ، علي عيون باباك ، بنعولوا إفّرحك معاك .
14 ـ مبروك يا غالي مبروك ، على أمّك وبوك ، وعالجماعه اللي يحبّوك .
15 ـ وجيناك يا لغالي جيناك ، ناسك وقرباك ، نبوا نحضروا هالفرح معاك .

وفي أيام الفرح ، لا تفوّت الأمّ وبناتها وقريباتها ـ فرصة الإفتخار
بالأصل والعائلة والبيت : بالشرف والكرم ، وبالمال والعدد ، وبالجمال
والذوق والنظافة .. ولكي نكون منصفين ، فإن هذه الأبيات ، ولمّا كانت
تغنّى من قبل جميع حاضرات الفرح ، وكل يغنّي في حقيقة الأمر عن أهله
وأسرته وبيته ، فإن الفخر إذن ، للجميع !!

16 ـ أحني حوشنا أفمّه البير ، وناسه مكابير ، والمال في الصندوق كتير .
17 ـ أحني حوشنا حوش العاده ، كثّر أولاده ، وإعمي عيون حسّاده .
18 ـ أحني حوشنا باهي ونظيف،ومشهور للضيف،وحتى شباباته علي الكيف
19 ـ أحني حوشنا حوش الحوته ، منقرش حيوطه ، وفيه الغزاله مربوطه .
20 ـ ويا ريتهم ميّه وطناش ، بيوت وحياش ، وبيهم نكاير وما ناواش .


ولمن يريد أن يجادل في هذه الخصال ، أو يعتقد أن في إمكانه أن يبثّ الكسل والإحباط في العُرس لأي سبب كان ، فالردّ والتهديد هناك ..

21 ـ أحني ريقنا فلفل وبزار ، وكلامنا حار ، نحموا الفرح بلا زكّار .

ومن بعد إفتخار أهل العُرس بشمائلهم وأخلاقهم ، وأصلهم وفصلهم ، تبدأ الأم
من جهتها وعلى وجه الخصوص ، في الإفتخار بإبنها نور عينها ، وهي تمثّله
بتمر فزّان تارة ، وبالغزال تارة أخرى ، وبالتفاح المتدلّي من غصنه مرّة ،
وبمرود الزان الأنيق الرشيق مرة أخرى ، كل ذلك وهي تتغزّل في شجاعته
وعيونه السوداء وقدّه الممشوق . ولا تنس أن تحثّه ـ بحزم ـ بأن لا يقبل
مذلّة البخل وأن يجلب للعروس الهدايا بكامل ثمن جمل !!.

22 ـ هيه يا حميده يا حميدان ، يا تمر فزّان ، يا نور عيني وقت تبان .
23 ـ يا وليدي يا دامي ، سود الميامي ، عمّار حوشي قدّامي .
24 ـ هيه يا حميده يا حميدان ، يا مرود الزان ، تفّاح يدّرجح مع لغصان .
25 ـ يا وليدي يا غزيّل ، ما تحمل الذلّ ، جيب العلاقه بحقّ جملّ .

وفي المقابل ، في بيت العروس ، تنطلق مغاني "البوطويل" بالدعاء للعروس
الحلوة بالحظّ السعيد والأيام الجميلة المزدهرة ، مع مدح والدها الذي رفض
تزويجها إلا بما تستحق من مهر ، بل وزاد في شروطه قرابة الألفين ! .

26 ـ هيه يا أمّاه قوّي سعدك ، وزيّن إيامك ، خضراء وراك وقدّامك .
27 ـ هيه يا أمّاه سلّم بوها ، خشّ المدينه ، وزاد في شرط الزينه .
28 ـ هيه يا أماه سلّم بوها ، خشّ الدكاكين ، وزاد في شرطك ألفين .

ولا تقتصر مغاني "البوطويل" على الأم فحسب ، فالأخوات أيضا يتغنين بأخيهن
في يوم زفافه الميمون ، ويفتخرن بحسن مناقبه وجميل صفاته وكرمه ، وباسلوب
لباسه ، وبفرسه البيضاء ، متمنين له تمام الحسن والعقل ، والمكرمات يقوم
بها حتى يتناهى خبرها إلى أقاصي الأرض .

29 ـ حاديه يا خال حاديه ، كركار حوليه ، عنده الوخيّه تحلف بيه .
30 ـ حجّب علي خوتي شقّاي ، أولاد باباي ، بخنوق راسي فوق غطاي .
31 ـ هيه يا وخيّي يا بابا ، مدرجح نقابه ، وجرده حرير الشرابه .
32 ـ نجّيك يا خوي نجّيك ، يا وليد باباي ، باش نكاير بيك عدواي .
33 ـ جيبيه يا بيضاء جيبيه ، معورج جريديه ، خوي اللي عيني تراجي فيه .
34 ـ تمنّيت لخويا تنتين ، العقل والزين ، والشايده ترقى لا وين .


أمّا في بيت العروس ، فمغاني الدعاء والتغزّل في عقلها وجمالها وحسنها لا تتوقّف .

35 ـ الله يجعلك شجره خضراء ، وفيك القماري ، يربح البايع والشاري .
36 ـ الله يجعلك مفتاح حديد ، مالّيد للّيد ، ونهار صبحتك درناها عيد .
37 ـ مدّي دراعك عالطوله ، ما فيه لوله ، وأمّة محمد يرعوله .
38 ـ وقدّها قدّ النخله ، أمّ العراجين ، وشرطها ألفين وميتين .

ولا تخلو مغاني البوطويل من البوح العاطفي العفيف ..

41 ـ وأني حليلي كيف ندير ، من كامل الزين ، وين شبحني واطى العين .
42 ـ وأني حليلي يا ربّي ، من وحش قلبي ، سلّوا الغدارى من جنبي .
43 ـ وحسّيت قلبي طاح درز ، خلّى مكانه ، ويصعب عليّا ردّانه .
44 ـ يا زين قدّه وقدوده ، ورقعة خدوده ، رمّان طايب في عوده .
45 ـ قولوا إلبّاس البيدي ، وحولي جريدي ، منّه سبايب تنكيدي .
46 ـ قولوا إلبّاس السروال ، ينشدش مازال ، والاّ ترك ما عادش يسال .
47 ـ هيه يا خال راني مذبوله ، ذلة سبوله ، علي شان زولك مقتوله .
48 ـ هيه يا خال مغير نميد ، من طفل صنديد ، اللي محبّته في القلب تزيد .


كما انها لا تخلو أحيانا من نبرات حازمة مصممة ، ترفض فيها الفتاة أن
تُزوّج لغير من تحبّ وترغب وتريد ، تماما كما أرادها الله طرفا أصيلا حرّا
في إختيار شريك حياتها ..

49 ـ يا بوي تربح خلّيني ، تختار عيني ، وللشين رانك تعطيني .
50 ـ ويابوي راني طمّاحه ، نكره صباحه ، ردّوا الغديد إلمطراحه .
51 ـ ولو تضربوني بالثيغان ، والدمّ غدران ، ما نسيّبه مجلي النيبان .
52 ـ ولو تضربوني بخيط التلّ ، لا نخاف لا نذلّ ، ما نسيّبه عرجون الفلّ .
53 ـ ولو تضربوني بالشاقور ، والراس مضفور ، نلحق الغالي ولو فزنزور .

غنيّ عن القول ، إن هذه التقسيمات المنهجية لمواضيع المغاني ، إنما هي من
عندنا ، فـ "البوطويل" يغنّى ـ وبالمناسبة فإنه يغنى في مقام البياتي
وبدون مصاحبة الإيقاع ـ دونما منهج أو فرز أو تصنيف . ولكن الغريب والجميل
في الأمر أنه وما أن ترفع سيدة بصوت الحرف الأول فحسب من الأغنية ، حتى
يتبعنها البقية بذات البيت !! كيف عرفنه ؟ ، هل هو تواصل خفيّ بينهن ؟ …
ولكن مهلاً ، أيمكن أن يكون منهجا وترتيبا تم حفظه مع مرور الأعراس والأفراح ؟ ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هرقل
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
هرقل


الكويت
هادئ
ذكر
عدد الرسائل : 320
العمر : 60
العمل/الترفيه : المعلومات العامة
الحمد لله
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
نقاط : 382

فن * البوطويل*ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن * البوطويل*ا   فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالجمعة 18 يونيو 2010 - 1:40

احسنت اخت جود

ومن الاغاني الضاربة في القدم من اهازيج النساء
بعض الابيات والتي تعتبر من المعلقات لما تحتويه من حكم وامثال تعتبر منهاج حياة
وعلى سبيل المثال لا الحصر
الصبر عند العرب مر .. وعند العوارف شجاعة
اشريه يا زايد العقل .. لو كان مهبول باعه
***
ودك من العقل قنطار .. وم الزين حتى وقيه
وودك ان جاورك جار .. عليه ماتطلع السية
***
يا سعد من قال امي ... ومن بيتها واجباته
ثاريك يا لم جنه .. يا تعس من فارقاته
***
يا حارث الشوك من تو ... تشوف العجب في ادراسك
ويا حافر حفرة السو ... ما تحفر الا مقاسك
****
حاذي المساعيد تسعد ... حتى بمشيك معاهم
وان كان حاذيت لنذال ... يغبي صوابك احذاهم
****
احعل كل ممدود مردود ... واجعل كل عوجا سقيمة
واجعل اخطورهم اولافي ... مع هب لرياح ديمة
****
مايقعدن غير لصيات ... شينات والا ملاحي
لابد من قولهم مات ... اما امراض والا جراحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joud
المراقب العام
المراقب العام
joud


ليبيا
نقرا
انثى
عدد الرسائل : 5121
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
نقاط : 9591

فن * البوطويل*ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن * البوطويل*ا   فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالجمعة 18 يونيو 2010 - 8:59


يسعدني تواجدك الدائم.أخي هرقل....وإضافاتك ذات الفائده العظيمه

فن * البوطويل*ا 361684423
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوان
المدير العام
المدير العام
صوان


ليبيا
نحب المنتدى
ذكر
عدد الرسائل : 2276
العمر : 47
الحمد لله
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
نقاط : 2514

فن * البوطويل*ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن * البوطويل*ا   فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالجمعة 18 يونيو 2010 - 11:18

فن * البوطويل*ا Wol_errorهذه الصورة مصغرة . اضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي الذي هو 796x537 .
فن * البوطويل*ا B97


أغاني الرحي.. شعر تختص به المرأة..... .
تشكو فيه المرأة همها وأحلامها وأمانيها للرحى التي تدو
رمثلها لتطحن كما تطحنها الأيام.....



اخيه مامر ريقي.... واحيه ماحر دايا ...... واللي حسبته حبيبي... ظهر عدو من ورايا



يا ميمتي يا وديده.... يا غاليا ما تهوني ....جيتي عليا بعيده....لمني تشيع عيوني .... يا حاسه اللي انحسه ..... يا ساهر الليل دوني



يا ميمتي لو نشاكيك ... نخبرك ما طرالي ... نسقط عيوني نبكيك .... وانسهرك ليالي



يا سعد من قال امي .... ومن بيتها واجباته .... تاريك يا ام جنه ... يا تعس من فارقاته



بيت الام مهدوم ... وجامع بلا بوها خالي ..... ورزق الا بلا خوي مقسوم ..... يصفى قليل اللمالي



يا خوي كانك وخي ... انت الراي وانا الدباره .....كانك وخي النساوين ...حتى غلاي خساره



يا ميمتي يا وديده ... يا غاليه في الضماير .....سول النبي والعقيده... تعالينا يوم زاير



والرحى تتكون من دفتين سفلية وعلوية لا يوجد بينهما حاجز ويثبت في وسط
الدفة السفلى مسمار من الحديد يدخل في فتحة دائرية بقطر خمسة سنتيمترات
تقريباً بالدفة العلوية التي تثبت بها قطعتين من الخشب على جانبي المسمار
تسمى (الفرش) ويسمى هذا المسمار (قلب الرحى)، وفى طرف الدفة العلوية يثبت
قضيب من الخشب بطول قبضة اليد ويسمى (الشظ) يمسك به أثناء (الرحى) الطحن.



وأثناء طحن الغلال تردد النساء بعض الأهازيج التي من شأنها أن تخفف عنهن
عناء العمل، وعادة ما تحمل هذه الأهازيج إشارات معينة نحو موضوع ما،
وتختلف الأهازيج من أداء فردى من قبل امرأة واحدة، إلى أداء جماعي تشترك
فيه عدة نساء كما تختلف أنواع الأهازيج، فمنها ما يشبه (غناوة العلم)
ومنها ما هو قصيدة من عدة أبيات وتسمى أهازيج في تراثنا الشعبي
بــ(المهاجاة) أي المحاكاة بين المرأة والرحى، ومثال على ذلك مهاجاة بين
بنت وأمها في حوارية حزينة مدهشة تقول البنت :



حمامات لبراج تعالن عطنى نباكن


خوي اللى مضحكه عاج قالن برم من حذاكن


حنى تشيع نظرها وعيونها شاباتى


تهايالها زول خويا وان المغيربياتى



فترد الأم على ابنتها قائلة :


يا بنت جوك خطار عرب شرق ماتعرفيهم


حطى حطب واكبري النار كنيب راه خوك فيهم



فتعود البنت للقول مجددا :


خليت عيني تشارف وحطيت نفسي رقيبه


على ضى عيني الغالى اين مسارب تجيه




ومن أغاني الرحى أو المهاجاة :


نايارحى وين نطريك يخطر الغايب علينا


ينهال الدمع ويجيك يبقى دقيقك عجينه



وزمن أغاني الرحى أيضاً:


عز الولد عقل وازناد.


وعز البنات الرزينة وعز الوطى سيل بداد ........


ايخلف نوارير زينة .



عيب الجمل قلت النقل ...


وعيب الحصا ن الحرانى .....


وعيب الولد قل العقل ,ايظهر جوارح اللسانى



القلب صندوق للدس ..


.وعلة البنادم لسانه والوذن تسمع الحس.


والعين تشبح بيانه.



ياريتى طير وانطير.


.وجناحى على الارض هافى.


انجى لحوشكم ياغوالى. انميعد ونقلع اريافى .


ماتجى محبة بغصب ..ولابر من عند جافى .


ولا في البحر ينحفر بير ...ولا في العدو قلب صافى .



زين النخل في العراجين ...وزين المرا في السوالف وزين الذهب في الموازين.


ليا طاح فى دين عارف


اللى م اقرا ما عرف الفرض .حتى أن تاب مازال جاهل ....


واللى ما مشى ما عرف الأرض. وما يوردك على المناهل.




يا سعد من قال أمي


ومن بيتها واجباته


تاريك يا ام جنه


يا تعس من فارقاته



اخيه مامر ريقي


واحيه ماحر دايا


واللي حسبته حبيبي


ظهر عدو من ورايا



يا ميمتي يا وديده


يا غاليا ما تهوني


جيتي عليا بعيده


لمني تشيع عيوني


يا حاسه اللي انحسه


يا ساهر الليل دوني



يا ميمتي لو نشاكيك


نخبرك ما طرالي


نسقط عيوني نبكيك


وانسهرك ليالي



بيت الام مهدوم


وجامع بلا بوها خالي


ورزق الا بلا خوي مقسوم


يصفى قليل اللمالي




يا ميمتي يا وديده


يا غاليه في الضماير


سوال النبي والعقيده


تعالينا يوم زاير



بو سرج فضه


وبو فرس مريوحه


ياناس خلوله


الطريق بروحه


ياطير ياطاير لي السماء


توطى نزيدك رويشه


وعلي قد ريشك احجابات


ونجيك ياسيد عيشه



ياريت خوتي ثلاثين


واولا عمّي بزايد


ما ياكلوا لقمة الدين


ولا يلبسوا جرد بايد



يا خوي كانك وخيّ


إنت الراي وانا الدباره


كانك وخي النساوين


حتى غلاي خساره



عيني تراجي


في الفرس وسيده


مراجات قايد


من بلاد بعيده



ياعين عوتدك


بشبح الغالي


هبل من هبل


ما دار كيف هبالي



الحب مادارلي شيء


والكره مادار حاجة


نقعد عليكم كما البي


سلطان واخذ مجازة



تريت المحبة تشرهيب


والمعرفة بالجلاوي


سية حبيبي كما جرح


هلٌي ماله مداوي



لا قابلوا شبح لا نبح


ولا من يدل الذهيبة


كان القطا داير الحس


والريم داير جليبة




مايوجعك غير اللي مات


وحازم عليه اللحايد


كلا بعيد الجوابات


ايروح بطول المدايد



الثلب لو شاب وحداب


وطال السفر بالمعاشي


بيعيه ياصاحب النــاب


وخــودي بحقه حواشي

اشكرك اختي اجود على مجهودك الذي يبذل في احياء التراث الشعبي








































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هرقل
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
هرقل


الكويت
هادئ
ذكر
عدد الرسائل : 320
العمر : 60
العمل/الترفيه : المعلومات العامة
الحمد لله
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
نقاط : 382

فن * البوطويل*ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن * البوطويل*ا   فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالجمعة 18 يونيو 2010 - 11:51

اللى م اقرا ما عرف الفرض .حتى أن تاب مازال جاهل ....

واللى ما مشى ما عرف الأرض. وما يوردك على المناهل.



لك جزيل الشكر اخي صوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joud
المراقب العام
المراقب العام
joud


ليبيا
نقرا
انثى
عدد الرسائل : 5121
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
نقاط : 9591

فن * البوطويل*ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن * البوطويل*ا   فن * البوطويل*ا I_icon_minitimeالجمعة 18 يونيو 2010 - 13:17


مشكور أخي صوان للمرور

وأيضا للإضافه الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن * البوطويل*ا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمي :: قسم التراث الشعبي الليبي-
انتقل الى: