مرحبا بكم ...منتديات صوان


لسنا الوحيدين .. ولكننا نسعى للأفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تم بحمد لله عودة افتتاح المنتدى ،، اعضائنا الكرام نرحب بمشاركاتكم وتفاعلكم معنا وكل عام وأنتم بخير
منتديات صوان الذى يجمع كل الليبين يرحب بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
شتاوات مسجات رسائل ليبيا اشعار اسماء القديم خواطر تردد nimbuzz الرجل كلمات برنامج اريد شعبي غناوي الجديد شتاوي ليبيه الله ليبية محمد اكسل حبيبي الحب تحميل
المواضيع الأخيرة
» بعض الأنواع من الكفته
السبت 26 ديسمبر 2015 - 3:51 من طرف ابراهيم المحترف

» صور لآخر الصناعات التكنولوجية ..
الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 17:45 من طرف ابراهيم المحترف

» How to learn English كيف تتعلم الإنجليزيه
السبت 26 أبريل 2014 - 9:36 من طرف نبع الورود

» ياذاك الإحساس **/ بقلمي
الأحد 2 فبراير 2014 - 13:35 من طرف اليتيم

» لمحبي الأدب الفرنسي:تحميل 163 من أروع الكتب والقصص
الأحد 2 فبراير 2014 - 10:07 من طرف joud

» هل الله خلق الشر؟
الإثنين 13 يناير 2014 - 23:03 من طرف اليتيم

» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 8:59 من طرف joud

» شاآآآآمل ..أنواع الطلاء والرسم على الجدران..أحدث
الخميس 16 مايو 2013 - 3:11 من طرف enghaitham

» موقع إنجليزي خاص لكل من يود تعلم الانجليزية كلغة ثانية
الأحد 14 أبريل 2013 - 21:33 من طرف نبع الورود

» أنواع أنواع ..اوضاع اوضاع
الجمعة 1 مارس 2013 - 23:51 من طرف محمد الكووك

» ملحقات للفوتوشوب ،، جماجم ،، هياكل عظمية ،،
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 2:11 من طرف أبو فيصل

» الزي الشعبي للمرأة في ليبيا
الأحد 9 ديسمبر 2012 - 14:29 من طرف لجين

» اهل المحبة والوفاء وصدق واخلاص
الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 18:23 من طرف لجين

» cd audio coversation تعلم اللغه الفرنسيه..تحميل
الخميس 6 ديسمبر 2012 - 15:15 من طرف وحيد

» اهل المحبة
الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 18:43 من طرف لجين

» برنامج قاهر الرابدشير الأن تستطيع تحميل ما تشاء
الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:38 من طرف العباد العباد

» شتاوات شتاوات شتاوات
الأحد 18 نوفمبر 2012 - 19:57 من طرف عيون الجاسر

» الوشم الليبي ... منذ أقدم العصور ..
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 15:38 من طرف ametabb

» خبر عاجل....موضوع وداع ...مـا تخـيلت في يـوم انـي ممكن احـط مـوضوع وداع
الخميس 1 نوفمبر 2012 - 6:47 من طرف عاشق الرمال

» افكار حلوه لتقديم الحلويات و المعجنات للضيوف
الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 13:58 من طرف cianderellaiii

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ السبت 21 يناير 2012 - 22:20
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعه

sawan


شاطر | 
 

 لويس بريل*مخترع رموز بريل للمكفوفين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joud
المراقب العام
المراقب العام


ليبيا
نقرا
انثى
عدد الرسائل : 5189
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
نقاط : 9620

مُساهمةموضوع: لويس بريل*مخترع رموز بريل للمكفوفين   الثلاثاء 4 يناير 2011 - 9:31




ولد برايل في 4 يناير عام 1809 و فقد بصره وهو في الثالثة من عمره، وانضم إلى معهد باريس في سن العاشرة، وقبل التحاقه بالمدرسة علمه أبوه استخدام يديه بمهارة، كان لويس حاد الذكاء فأصبح تلميذا وموسيقيا بارعا، وبعد تخرجه أصبح معلما بالمعهد واهتم برعاية المكفوفين، ولقد تمكن بريل أن يكتب طريقة الشيفرة العسكرية التي كان قد اخترعها الضابط الفرنسي بيير لسكي ليرسل التعليمات العسكرية إلى الجيش الفرنسي وهو في حربه مع الألمان وتتكون أساساٌ من إثنتي عشرة نقطة، ويمكن أن تتكون كل الكلمات بالتبادل ، إلا أن بريل استطاع تعديل واختصار الاثنتي عشرة نقطة إلى ست نقط ليسهل الموقف التعليميعلى الكفيف، إلا أن طريقة بريل لم تكُ الطريقة الوحيدة للكتابة البارزة فقد كان هناك طرق أخرى.
مثل طريقة كتابة الحروف العادية ولكن أبرز، وطريقة أخرى تستعمل فيها خطوط ومنحنيات واضحة، إلا أن سهولة طريقة بريل وبساطتها أدت إلى اندثار جميع الطرائق الأخرى.
هناك خلاف في نشأة طريقة الكتابة هذه فبعضهم. ينسبها إلى تشارلس باربير المهندس والمخترع والبعض الآخر يقول إنها نشأت عن الحاجة إلى قراءة الشيفرة العسكرية في الظلام وسمى باربير طريقته.


في سنة 1915، نشر بريل بحثا لفت فيه النظر إلى إمكان استخدام طريقته في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين ، كما أنه اخترع أيضا لوحا ونوعا من القلم يمكن استخدامه في الكتابة على الورق بدقة في خطوط موسيقية نقرا بالأصابع ويبدو أن اهتمام برايل باختراع باربير يرجع إلى ما أحس به من إمكانية استخدامه في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين، فإذا كان الأمر كذلك فإنه من المفيد أن نلاحظ أن أسلوبه في ترتيب النقط في النوتة الموسيقية هو الجزء الوحيد من طريقته العامة.
وكان أول شيء نشر عن طريقة بريل عام 1837 أما عن طريقته بأكملها فلم تنشر إلا في سنة 1839 ومع نجاح هذه الطريقة، إلا أنها قوبلت بعدة صعوبات من القائمين بالأمر في المدارس؛ فالمدرس أو التلميذ الذي أراد تعلمها كان عليه أن يفعل ذلك خارج ساعات الدراسة الرسمية- وحتى المدرسة التي بدأت فيها طريقة (برايل) لم تستخدم رسميا إلا بعد مرور ما يقرب من أربع عشرة سنة وذلك بعد وفاة (برايل)بسنين. ولم تقبل طريقة برايل في بريطانيا إلا في عام 1869 وأما في أمريكا فبدأ استخدامها سنة 1860.
وقد عدلت هذه الطريقة بعد عام 1919 وعرفت بطريقة برايل المعدلة. أما كتابة برايل في اللغة العربية فقد دخلت على يد محمد الأنسي في منتصف القرن التاسع عشر. حيث حاول التوفيق بين أشكال الحروف المستخدمة في الكتابة العادية وشكلها في الكتابة النافرة. وبهذه الطريقة نقل الأنسي عددا من الكتب إلا أن هذه الطريقة لم تنتشر على نطاق واسع وبعد بذل محاولات عديدة اعتمد المهتمون بطريقة برايل لتطوير ما يتناسب واللغة العربية. وقد قامت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة لهيئة الأمم المتحدة في عام 1951 بتوحيد الكتابة النافرة بقدر ما تسمح به أوجه الشبه بين الأصوات المشتركة في اللغات المختلفة. وقد نتج عن هذه الحركة النظام الحالي للرموز العربية.
وقد استفاد المختصون بطريقة برايل باللغة العربية من بحوث الدول العربية المتقدمة في هذا المجال من حيث جعل الكتابة البارزة سهلة. فقد عمل على أن تبدأ الحروف إما بالنقطة رقم (1) أو بالنقطة رقم (2) وكما عمل على أن تكون الأحرف الأكثر استعمالا في اللغة ذات عدد قليل من النقاط . ولذلك فالأحرف الأكثر استخداما تشكل في معظمها ثلاث أو أربع نقاط. وقد توصلت هيئات المكفوفين العربية إلى اختصارات لأكثر من مائة واثنين وثمانين كلمة من الكلمات المتداولة على نطاق واسع،وبهذه الطريقة أمكن توفير الوقت والجهد اللازمين للكتابة.
تقوم كتابة (برايل) في الأساس على ست نقاط أساسية ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز ومع دخول الكمبيوتر إلى عالمنا دخل نظام الثماني نقاط في نظام الكمبيوتر ليعطي مجالا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الإشارات والرموز، ولكن هذا النظام ظل مستخدما فقط في الكمبيوتر ولم يوسع لغيره.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joud
المراقب العام
المراقب العام


ليبيا
نقرا
انثى
عدد الرسائل : 5189
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
نقاط : 9620

مُساهمةموضوع: رد: لويس بريل*مخترع رموز بريل للمكفوفين   الثلاثاء 4 يناير 2011 - 9:39


كيف يستطيع المكفوفين وضعاف البصر استخدام الكمبيوتر؟
يوجد في وقتنا الحاضر العديد من شركات الكمبيوتر تسوق برامج تمكن المكفوفين من استخدام الكمبيوتر القياسي، وتُدعى برامج الكمبيوتر هذه بقارئات الشاشة.
إن قارئ الشاشة بحد ذاته هو عبارة عن تطبيق لنوافذ الكمبيوتر القياسية إلّا أن مهمته هي العمل مع البرامج الأخرى الفعالة على الكمبيوتر وإخبار الكفيف بما هو على الشاشة، ولأن الكفيف لا يستطيع رؤية ما هو على الشاشة فإن قارئ الشاشة يمتلك مولف أو مركب للنطق مبني بشكل داخلي بالرغم من طريقة نُطقه المماثلة لنطق الرجل الآلي إلّا أنه ينطق المعلومات للمستخدم عبر السماعات المُلحقة بالكمبيوتر.
أمّا الأشخاص ذوي قدرات الرؤية المحدودة فإنهم يستخدمون نوع مخالف من قارئ الشاشة فهو يعمل على تكبير وتحسين الصورة الموجودة على الشاشة بشكل يُساعد على الرؤية، والبعض يستخدم كل من النطق والتكبير في النفس الوقت.
وسواء تم استخدام النطق أو التكبير فإن قارئ الشاشة هو عبارة عن تطبيق كمبيوتر يأتي على قرص مُدمج وهو سهل التنزيل على الكمبيوتر.
لذلك كيف على الكفيف معرفة ما هو على الشاشة بشكل فعلي؟
يحتفظ قارئ الشاشة بتعقب ما يقوم به الكمبيوتر ويقوم بنطق أو تكبير المعلومات الضرورية التي يحتاجها المستخدم ليتمكن من استخدام الكمبيوتر، إذا كنت شخص مبصر انظر إلى شاشة الكمبيوتر وبالطبع فإنك ترى الشاشة بالكامل ولكنك وبشكل فطري تركز على جزء من الشاشة وهو ذو العلاقة المباشرة بما تقوم به. ويقوم قارئ الشاشة بالشيء نفسه فهو لا يقرأ الشاشة بالكامل لأن ذلك يجعله ممل ولكنه يعمل على مراقبة الشاشة ويقوم بإخبار الكفيف بالمعلومات الأكثر أهمية عما يحدث حالياً.
الكفيف كلياً أي من ليس لديه أدنى درجات الرؤية لا يستطيع استخدام الفأرة. معظم مهام الكمبيوتر يمكن القيام بها باستخدام لوحة المفاتيح ومن خلال ذلك يتم عبور مختلف برامج الكمبيوتر. وهكذا يستطيع الكفيف كلياً تعلم كيفية الوصول إلى المهام المطلوبة عن طريق استخدام لوحة المفاتيح. ولكن في بعض الأحيان فإن قارئ الشاشة الجيد يستطيع أيضاً القيام بالمهام والوصول إليها عن طريق مجموعة مخصصة من مفاتيح اللوحة عندما لا يتم الوصول لتلك المهام إلا عن طريق الفأرة.
ولكن كيف يستطيع الكفيف استخدام لوحة المفاتيح؟
الكاتب الجيد لا يحتاج إلى رؤية أصابعه على لوحة المفاتيح؛ لذلك يستطيع المكفوفون التعلم على استخدام لوحة المفاتيح بسهولة. ولذلك فإن استخدام لوحة المفاتيح باللمس هي مهارة أساسية للمعظم. وكذلك فإن الثقة بلوحة المفاتيح ضروري أيضاً ولا يعني هذا ضرورة كون الكاتب سريع بالطباعة.
إذن هل يحتاج المكفوفون إلى تطبيقات كمبيوتر خاصة؟
هناك بعض تطبيقات الكمبيوتر المصممة خصيصاً للمكفوفين؛ وقد تم تصميمها لجعل استخدام الكمبيوتر سهل للشخص الكفيف بأكبر قدر ممكن، ولكنهم يستطيعون إنجاز ذلك بإبقاء التركيز على أكثر المهام ضرورة وأهمية كما في معالج النصوص المقيد وفي أخذ الملاحظات.
لذلك فإن معظم الكمفوفين يستخدمون تطبيقات الكمبيوتر اليومية كالويرد ومتصفح الإنترنت وأوتلوك وبالفعل فإنه يستطيع القيام بمعظم المهام التي يقوم بها المبصر.
ماذا يستطيع أن يفعل الكفيف أو الضعيف بصرياً باستخدام الكمبيوتر؟
يقوم الكفيف أو الضعيف بصرياً بأشياء شتى في حياته؛ لذلك ليس هناك حدود لمدى المهام التي نقوم بها على الكمبيوتر. قد يكون من المستحيل إدراجها جميعاً ولكن هنا قائمة بما نقوم به عند استخدام الكمبيوتر:
• تصفح الإنترنت.
• قراءة الجريدة من خلال الإنترنت.
• التسوق والقيام بأمور مالية عبر الإنترنت.
• الدردشة والاتصال الصوتي عبر الإنترنت.
• محطات الراديو والترفيه من خلال الإنترنت.
• البحث عن معلومات ما من خلال الإنترنت.
• استخدام البريد الإلكتروني.
• المُراسلة (تبادل الرسائل).
• ملاحظات شخصية وإبقاء التعقب للمعلومات الشخصية.
• كتابة المقالات ومهام أخرى أثناء الدراسة.
• كتابة تقارير (للوظائف أو أعمال اللجنة إلخ.)
• الحسابات الشخصية أو الخاصة بالأعمال (تطبيقات الأوراق المالية).
وهكذا فإن هناك العديد من الأشياء تستطيع القيام بها باستخدام الكمبيوتر وهي كما يبدو نفس الأشياء التي يستطيع الشخص المبصر القيام بها.
ما الفرق الذي يوجده هذا بالنسبة للشخص المبصر؟
فكر ببعض الأشياء التي تقوم بها بشكل يومي، أي منها تعتبره البديهي. لربما أنك تقوم بقراءة الجريدة أثناء تناول الفطور أو قهوة الصباح، ربما يكون كل ما تقوم به هو التجول في الأسواق، قد يكون ما تقوم به مجرد النظر في نوافذ المحال التجارية وقد يكون أيضاً القيام بشراء أشياء موجودة بالعروض. من وقت لآخر تقوم بتقليب صفحات كتاب لوصفات الطعام لتقوم بتحديد الغداء الجيد للضيوف. وبالطبع فإن معظمنا عليه أن يجلس ويدفع الفواتير المخيفة، والآن تخيل أنك لا تستطيع القيام بأي من هذا دون الاعتماد على شخص آخر.



والآن ومع خدمة تصفح الإنترنت وإمكانية استخدام العديد من المهام كالتسوق وإجراء المعاملات البنكية لا يزال شعور الخوف لدى الأشخاص موجود تجاه وسائل الاحتيال، وذلك لأن الواقع مختلف قليلاً بالنسبة للمكفوفين. فمثلاً إجراء المعاملات البنكية عن طريق خدمة FastNet الخاصة ببنك ASB من الممكن استخدامها وبسهولة من قبل المكفوفين بعد إجراء تدريب بسيط عليها. وهكذا فإننا نستطيع قراءة الإفادات البنكية الخاصة بنا وكذلك دفع الفواتير المترتبة علينا ومتابعة الأمور المالية دون مساعدة من آخرين. وهذا يعني استقلاليتنا بأموالنا الخاصة وتجنب التعرض للهجوم على النقد الذي قد يحدث نتيجة اعتمادنا على شخص آخر بشكل كلي.
أصبح هناك اهتمام أكبر لدى
المكفوفين للتسوق عبر الإنترنت، معظم مواقع التسوق عبر الإنترنت يستخدمها الكفيف بسهولة حتى بدون وجود صور، وهذا يعطينا الفرصة لتصفح ما يراه المبصر تماماً.
وبالنسبة للمعلومات الهائلة كما في الصحف اليومية وخصوصاً المعلومات العامة فقد أصبحت جاهزة على الإنترنت وهذه المعلومات مُتاحة مباشرة للمكفوفين وعلى الحواسيب. وهكذا فإننا نقف لنحصل على الكثير من غيرنا وذلك بتعلم استخدام الكمبيوتر.
ما الذي لا يستطيع الكفيف عمله باستخدام الكمبيوتر؟
إن الكفيف الكُلي لا يستطيع القيام بأي شيء يرتبط مباشرةً بالرسم أو يشتمل على صور متحركة.
لأن قارئ الشاشة وبالأخص تلك التي تستخدم النطق لا تستطيع التعامل مع تطبيقات الرسم كالرسام، ولا تستطيع أيضاً التماشي مع تطبيقات الحركة كالألعاب.
ما هي تكنولوجيا الوصول؟
يُستخدم كل من مصطلح "تكنولوجيا الوصول" و "تكنولوجيا التكيف" لوصف عدد من الوسائل الخاصة التي تمنحنا الوصول ودخول عالم المبصرين. وحالياً تركز صناعة تكييف التكنولوجيات وبقوة على ولوج ودخول الكمبيوتر وذلك من خلال قارئ الشاشة وأدوات أخرى.
وفي هذا السياق لن نتوسع بالتفصيل لذكر أنواع تكنولوجيا التكيف المتاحة هذه الأيام. يكفي أن نقول بأن هناك العديد من الشركات حول العالم تقوم بإنتاج كَمْ واسع من أدوات تكنولوجيا التكيّف بالإضافة إلى قارئ الشاشة لأنها ضرورية ومطلوبة في موضع خاص. وتشمل هذه آلة النطق وآخذات الملاحظات المحمولة والمتنقلة عارضات البريل وطابعات البريل والمنظم الشخصي.
تدريب مُتخصص:
نعم هناك الكثير مما نستطيع القيام به نحن كمكفوفين؛ ولكن لنكن مدركين أن الطريقة التي نعمل بها على الكمبيوتر تختلف بعض الشيء عن الطريقة المثالية التي يستخدم المبصرين بها الكمبيوتر لذلك فإن المكفوفين يحتاجون إلى تدريب خاص أولي على الأقل.
أولاً وكما ذكرنا علينا الإبداع باستخدام لوحة المفاتيح. ومن ثم تعلم المهام الأساسية لنظام الويندوز بالرغم من كون هذا النظام حدسي بالنسبة للمبصرين؛ علينا فعلاً إدراك هذه المهام الأساسية قبل البدء بفهمها. وأيضاً نحتاج على تدريب خاص لبعض التطبيقات كمتصفح الإنترنت لأن طريقة تفاعلنا مع هذا التطبيق تختلف قليلاً عنها لدى الأشخاص المبصرين، لذلك فهو من غير السهل على المبصرين توضيح ما يحدث بطريقة يستطيع أن يدركها الكفيف. لذلك فإننا كمكفوفين نحتاج على تدريب خاص من قِبل أشخاص يستطيعون فهم تكنولوجيا التكيف وكيفية عملها لتقابل احتياجاتنا الخاصة. ولكن هل يحتاج الكفيف دائماً إلى تدريب خاص؟
نحتاج إلى تدريب خاص لنستطيع البدء، ولكن لحظة إدراكنا لأساسيات الويندوز وتطبيقات الويندوز فإننا نستطيع العمل مع مدربينا الذين لا يعرفون تكنولوجيا التكيف.


منقووووووووووووول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joud
المراقب العام
المراقب العام


ليبيا
نقرا
انثى
عدد الرسائل : 5189
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
نقاط : 9620

مُساهمةموضوع: رد: لويس بريل*مخترع رموز بريل للمكفوفين   الثلاثاء 4 يناير 2011 - 10:00

عندما كنت في اليابان في هذه السنة استغربت من شيء ما في شوارع طوكيو على شكل خطوط صفراء ، وبحكم الفضول بحثت عنها في شبكة الانترنت وإليكم الجواب. عندما تمشي في شوارع اليابان وخاصة ممرات المشاة انتبة للبلاطات الصفراء تحت قدميك فهي تخص ضعاف البصر ( الأعمى ).


هذه البلاطات الصفراء تسمى باليابانية 点字ブロック ) Tenjiburokku ) وبالإنجليزية braille blocks. هذه البلاطات لها اتجاهات وأنواع . البلاطات التي على شكل خطوط مستطيلة تعني ( إذهب ) والبلاطات التي على شكل نقاط بارزة تعني ( قف ) كما في الصورة إسفل . لذلك عندما تكون في اليابان انتبة من الوقوف على هذه البلاطات أو إيقاف دراجتك عليها لأنها قد تسبب حوادث لضعاف البصر والعقوبة بالتأكيد.لماذا؟؟؟
في عام 1973 كان هناك رجل كفيف يستقل القطار فوقع ومات .... فعممت الحكومة اليابانية بعمل شيء عملي للمكفوف في كافة أرجاء البلاد وليست العاصمة فقط .... وعليه فقد وضعوا خطوط صفراء ذات نتوء يتعرف عليها الكفيف عند سيره ، وفي التقاطعات يجد الكفيف مربع به نتوءات مختلفة عن سابقتها ، فيعلم أن هناك اتجاهات اخرى عليه ان يختار .... والغريب أن هذه الخطوط موجودة في كافة الأماكن مثل المطارات والمجمعات والقطارات والطرقات وغيرها .... واليكم بعض من هذه الضور حتى تشاهدوا ما نتكلم عنه .
وليس هذا فقط .... فهناك مراكز للمكفوفين لقضاء أوقاتهم بممراسة لعب الرياضة ، مثل لعبة البنغ بون ، عبارة عن طاولة وعليها شبك وكرة البنغ بون بداخلها حبيبات لها اصوات تصدرها عن تحرك الطابة ، عبر ضربها من تحت الشبكة ، وقد جرب الأخ أحمد الشقيري هذه اللعبة من دون أن يعصب عينه مع مكفوفة فغلبته 10 لها وهو 3 !!!

مشكلتنا أننا نحتفل بيوم المعاق أو المكفوف فقط دون أن نعمل لهم شيء يفيدهم .... سوى الإحتفال !!!

هناك مكتبة للمكفوفين تحتوي على 70 ألف كتاب لكافة الإهتمامات ، تصوروا .... هذا لن تجدوه ربما في مكتبة عامة لغير المكفوفين عندنا !!!وأيضا طريقة الكتب ، بها صور يمرر عليها المكفوف حتى يتعلم ما يقرأه ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لويس بريل*مخترع رموز بريل للمكفوفين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: