مرحبا بكم ...منتديات صوان


لسنا الوحيدين .. ولكننا نسعى للأفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تم بحمد لله عودة افتتاح المنتدى ،، اعضائنا الكرام نرحب بمشاركاتكم وتفاعلكم معنا وكل عام وأنتم بخير
منتديات صوان الذى يجمع كل الليبين يرحب بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مكرونة الحكم شحات معنى النوم تاريخ ماهو بالله الجمعه محمد قورينا الأيام طرابلس ليبية تحميل الشتاء خلال بدري عليهن فيها عزيز اليوم ياعزيز كلمات الغلا اوضاع
المواضيع الأخيرة
» موقع يحدد لك الأقمار في أي بلد كنت
الخميس 10 مايو 2018 - 19:03 من طرف ابراهيم المحترف

» الشوق للاعضاء والمنتدى
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 21:58 من طرف joud

» بعض الأنواع من الكفته
السبت 26 ديسمبر 2015 - 3:51 من طرف ابراهيم المحترف

» صور لآخر الصناعات التكنولوجية ..
الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 17:45 من طرف ابراهيم المحترف

» How to learn English كيف تتعلم الإنجليزيه
السبت 26 أبريل 2014 - 9:36 من طرف نبع الورود

» ياذاك الإحساس **/ بقلمي
الأحد 2 فبراير 2014 - 13:35 من طرف اليتيم

» لمحبي الأدب الفرنسي:تحميل 163 من أروع الكتب والقصص
الأحد 2 فبراير 2014 - 10:07 من طرف joud

» هل الله خلق الشر؟
الإثنين 13 يناير 2014 - 23:03 من طرف اليتيم

» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 8:59 من طرف joud

» شاآآآآمل ..أنواع الطلاء والرسم على الجدران..أحدث
الخميس 16 مايو 2013 - 3:11 من طرف enghaitham

» موقع إنجليزي خاص لكل من يود تعلم الانجليزية كلغة ثانية
الأحد 14 أبريل 2013 - 21:33 من طرف نبع الورود

» أنواع أنواع ..اوضاع اوضاع
الجمعة 1 مارس 2013 - 23:51 من طرف محمد الكووك

» ملحقات للفوتوشوب ،، جماجم ،، هياكل عظمية ،،
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 2:11 من طرف أبو فيصل

» الزي الشعبي للمرأة في ليبيا
الأحد 9 ديسمبر 2012 - 14:29 من طرف لجين

» اهل المحبة والوفاء وصدق واخلاص
الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 18:23 من طرف لجين

» cd audio coversation تعلم اللغه الفرنسيه..تحميل
الخميس 6 ديسمبر 2012 - 15:15 من طرف وحيد

» اهل المحبة
الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 18:43 من طرف لجين

» برنامج قاهر الرابدشير الأن تستطيع تحميل ما تشاء
الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:38 من طرف العباد العباد

» شتاوات شتاوات شتاوات
الأحد 18 نوفمبر 2012 - 19:57 من طرف عيون الجاسر

» الوشم الليبي ... منذ أقدم العصور ..
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 15:38 من طرف ametabb

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 183 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017 - 8:02
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعه

sawan


شاطر | 
 

 التطعيم للباغين :أهميته ونجاعته وأنواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر الخزامى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ليبيا
هادئ
انثى
عدد الرسائل : 335
العمر : 37
العمل/الترفيه : لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
في تأمل
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
نقاط : 549

مُساهمةموضوع: التطعيم للباغين :أهميته ونجاعته وأنواعه    الإثنين 31 يناير 2011 - 14:32

تعتبر التطعيمات أنجع الطرق لمحاربة الإصابة بالأمراض المعدية. والتطعيم، عبارة عن محلول يحتوي على الفيروس المسبب للمرض، لكنه عادة ما يكون ميتا أو ضعيفا بشكل لا يمكنه من التسبب بالمرض بشكل فعلي. هذا الأمر "يستفز" جهاز المناعة في الجسم فيقوم بإنتاج المضادات لهذا الفيروس. وقد نجحت عمليات التطعيم الواسعة بالتقليل بشكل كبير من حالات الإصابة بالأمراض التي أوقعت أعدادا كبيرة من الضحايا في السابق.

من الأمراض التي استطاعت التطعيمات القضاء عليها بشكل تام في العقود الماضية، مرض الجدري ومرض البوليو (شلل الأطفال)، كما استطاعت التطعيمات أن تقلل من نسبة الإصابة بمرض التيتانوس إلى حد كبير جعله مرضا نادر الوجود في العالم. بالإضافة إلى عدد كبير من الأمراض الأخرى.

ورغم أن غالبية التطعيمات تعطى للإنسان في سنوات حياته الأولى، إلا أن نجاعة هذه التطعيمات تبدأ بالأفول مع مرور الوقت، مما يستدعي إعادة تجديدها من خلال إعطاء وجبة إضافية منها. كما أن هنالك عدد من التطعيمات المخصصة لفئات عمرية معينة عادة ما تكون من البالغين.

في القائمة التالية، سنعرض مجمعة من أهم التطعيمات التي تعطى بشكل عان للبالغين فوق الـ18 عام:

• الكزاز/ الدفتيريا/ السعال الديكي: وهو التطعيم "المثالي" الذي يعطى للأولاد، إلا أن جرعة إضافية مقوية ضد السعال الديكي فقط هي أمر ضروري بعد عدة سنوات. ومن ثم يصبح بالإمكان إعادة تلقي هذا التطعيم (التطعيم الكامل) مرة كل عشر سنوات. أما التطعيم ضد السعال الديكي فهو مفيد بشكل خاص للنساء في مرحلة ما بعد الولادة، كما أنه موصى به للأشخاص الذين يتعاملون مع الأولاد تحت عمر السنة لمنع نقل المرض لهؤلاء الأطفال
.
• HPV: ينتقل فيروس الـHPV من خلال العملية الجنسية، وهو يسبب الإصابة بسرطان عنق الرحم. ويفضل إعطاء هذا التطعيم للشابات والسيدات في عمر 11 إلى 26 عام. وهو يعطى عادة على ثلاث جرعات، بحيث تعطى الجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى بشهرين، بينما تعطى الجرعة الثالثة بعد مرور ستة أشهر على إعطاء الأولى.

• الجدري: يفضل إعطاء التطعيم ضد الجدري للبالغين الذين لم يصابوا بالمرض خلال طفولتهم، ومن الممكن بواسطة فحص دم بسيط اكتشاف إذا ما تلقى الشخص هذا التطعيم من قبل أم لا، في حالة عدم التأكد. وعادة ما يعطى هذا التطعيم على جرعتين بفارق زمني قدره أربعة أسابيع على الأقل بين الجرعة والأخرى. ومن الأفضل إعطاؤه للأشخاص القريبين من آخرين معرضين للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، أو ذوي جهاز مناعة ضعيف. ونظرا لكون هذا التطعيم سائلا يحوي بداخله فيروس المرض بشكل مضعـّف فإنه لا يصح إعطاؤه للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو للنساء الحوامل.

• القوباء المنطقية (Zostavax): وهي عادة ما تصيب الكبار في السن فوق الستين عاما والذين أصيبوا في طفولتهم بالجدري. وتعتبر مرضا جلديا يسبب آلاما شديدة لفترة عدة أشهر. وهو ما يميز هذا التطعيم، إذ أنه تطعيم ضد فيروس كان الجسم قد أصيب به من قبل. يعطى هذا التطعيم على جرعة واحدة للأشخاص فوق سن الستين.

• النكاف/ الحصبة الألمانية/ والحصبة: مواليد الأعوام 1957 حتى 1978 (شامل) يحتاجون إلى جرعة تقوية من هذا التطعيم. ولكن نظرا لكونه تطعيما حياً مضعـّفا فإنه لا يجب إعطاؤه لضعيفي المناعة أو للحوامل. ولكنه محبذ أن يعطي للنساء خلال فترة الخصوبة (دون الحمل) خاصة لمن ليس لديهن مضادات الحصبة الألمانية للحيلولة دون الإصابة بالمرض والتأثير على الجنين خلال الحمل.

• الرشح (الأنفلونزا): وهو تطعيم موسمي يوصى بإعطائه لأبناء الخمسين عاما وما فوق. كما يجب إعطاؤه للمرضى المزمنين، الحوامل وكل المحيطين بهؤلاء. أما من لم يتجاوزا الخمسين عاما بعد ولا يعانون من الأمراض المزمنة، فبإمكانهم تلقي تطعيما حيا مضعـّفا من خلال رشه بالأنف.

• الالتهاب الرئوي (Pneumovax): وهو تطعيم ضد أكثر مسببات الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا انتشارا لدى البالغين. وهو مخصص لأبناء ما فوق 65 عاما ولمن يعانون من أمراض القلب والرئتين بشكل مزمن، السكري، الكلى، الكبد، وضعف المناعة. يعطى التطعيم على جرعة واحدة ولدى أصحاب جهاز المناعة الضعيف، من المفضل أخذ جرعة ثانية بعد خمسة أعوام.

• اليرقان من النوع A: يفضل إعطاء هذا التطعيم لفئة الأشخاص المعرضين للإصابة، كمرضى الكبد، والمسافرين لبلاد ينتشر فيها الفيروس أو للمثليين جنسيا. وعادة ما يعطى هذا التطعيم بجرعتين بفارق زمني يمتد ما بين 6 إلى 12 شهرا بينهما.

• اليرقان من النوع B: وينصح بإعطائه لمرضى الكبد، الإيدز (HIV)، مرضى الكلى من المحتاجين للدياليزا وللعاملين في الخدمات الصحية. وبما أن الفيروس المسبب لهذا المرض ينتقل خلال العملية الجنسية أيضا، فأنه من المفضل إعطاؤه للمعرضين لمخاطر الأمراض الجنسية أيضا. يعطى هذا التطعيم على ثلاث جرعات، الجرعة الثانية تعطى بعد الأولى بشهر واحد، بينما تعطى الثالثة بعد مرور ستة أشهر من الجرعة الأولى. ومن الممكن تلقي تطعيما واحدا ضد نوعي اليرقان A و B.

التهاب السحايا: يعطى للطلاب القاطنين في المسكن الطلابية، أو لمن أجروا عمليات استئصال للطحال والمسافرين لمناطق مركز إفريقيا. كما يوصى
المتجهون إلى مكة لأداء فريضة الحج بتلقي هذا التطعيم. ويبقى هذا التطعيم فعالا لمدة خمس سنوات.
من الجدير ذكره بأن التطعيمات المذكورة أعلاه يمكن تلقيها بغالبيتها في مختلف صناديق المرضى في البلاد بعد الحصول على توجيه من الطبيب المعالج.


عدل سابقا من قبل عطر الخزامى في الإثنين 31 يناير 2011 - 14:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الخزامى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ليبيا
هادئ
انثى
عدد الرسائل : 335
العمر : 37
العمل/الترفيه : لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
في تأمل
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
نقاط : 549

مُساهمةموضوع: رد: التطعيم للباغين :أهميته ونجاعته وأنواعه    الإثنين 31 يناير 2011 - 14:34






ماهي اللقاحات التي تتضمنها جداول تطعيم البالغين؟
تغطي جداول التطعيم الخاصة بالبالغين لقاحات عديدة مثل التيتانوس – دفتيريا Tetanus-diphtheria (Td) واللقاح الثلاثي (الحصبة- النكاف- الحصبة الألمانية) MMR ،و جدري الماء (الحماق – العنقز) Varicella، والإنفلونزا. يتطلب تطعيم البالغين عدداً مُعيناً من جرعات اللقاحات يُحدد بالاعتماد على معرفة تاريخ التطعيم الأولي (عدد الجرعات وتاريخ إعطائها) ، باستثناء لقاح الإنفلونزا الذي يجب أن يُعطى سنوياً.

هناك لُقاحات أخرى يُنصح بها للبالغين في حالات مُعينة فقط، مثل نوعية المهنة، أو وجود مشاكل صحية معينة، وتتضمن هذه اللقاحات التالي:

لُقاح المكورات الرئوية مُتعدد السكريدات PPV: يُنصح به للبالغين المصابين بمشاكل صحية مُعينة مثل الاضطرابات الرئوية المُزمنة، وأمراض القلب والأوعية، ومرض السكري، وأمراض الكبد المُزمنة، وفقدان الطحال asplenia الوظيفي أو الجراحي، وبعض حالات فقدان المناعة. يُعطى على شكل جرعة واحدة مع تجديد التطعيم بعد مرور 5 سنوات.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع أي Hepatitis A: يُنصح به للأشخاص المصابين بمشاكل صحية مُعينة كأمراض الكبد المُزمنة، والعاملين في مهن مُعينة مثل موظفي المختبرات، والمسافرين. وُيعطى على جُرعتين بفاصل زمني مقداره 6 أشهر على الأقل. أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية حديثاً هذا اللقاح في جدول التطعيم الأولي للأطفال بدءاً من عمر السنة.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع بي Hepatitis B: يُوصف للبالغين الذين يُعانون من بعض المشاكل الصحية كالمرضى الخاضعين لعملية الغسيل الكلوي hemodialysis، وللعاملين في المجال الصحي، أو الأشخاص السليمين المعرضين للعدوى بسبب نوعية عملهم أو حياتهم. يعطى بنفس الطريقة التي تُستعمل للأطفال، وذلك على ثلاث جرعات، بفاصل زمني مدته شهر واحد بين الجرعة الأولى والثانية، أما الجرعة الثالثة فتُعطى بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الثانية.

لقاح المكورات السحائية Meningococcal: يوجد نوعين من هذا اللقاح الأول لقاح المكورات السحائية مُتعدد السكريدات polysaccharide ويُدعى اختصاراً ( أم بي أس في4 MPSV4)، والثاني لقاح المكورات السحائية المُتِّحد ويُدعى أم سي في MCV وهو الأحدث. ويُنصح بلقاح المكورات السحائية المُتِّحد في حالات صحية مُعينة مثل فقدان الطحال asplenia الوظيفي أو الجراحي، وللمسافرين إلى المناطق الموبوءة، أو في حالة خطر العدوى بالمرض. يوصف لقاح أم سي في MCV للفئة العمرية بين 11 – 55 سنة، بينما يوصف لقاح أم بي أس في4 MPSV4 للأطفال من عمر2- 10 سنوات والبالغين الذين تجاوزوا 55 سنة من العمر. يمكن أن يُستعمل لقاح أم بي أس في4 MPSV4 بدلاً من لقاح أم سي في MCV في حال عدم توفره.

ماهي اللقاحات الواجب إعطاؤها للمسافرين؟
يتعلق تطعيم المسافرين بعوامل متعددة مثل البلد المقصود السفر إليه، ومدة الإقامة، والحالة الصحية للمسافر، وعمره، وخطورة وجوده في المناطق الريفية أثناء السفر. لا توجد هناك جداول معيارية للتطعيم قبل السفر حيث تُكيف وفقاً للظروف الخاصة بالمسافر وبلد الوجهة. ويمكن الحصول على المعلومات الخاصة بالتطعيم قبل السفر من مراكز منظمة الصحة العالمية. تتضمن اللقاحات الخاصة بالمسافرين التالي:

لقاح المكورات السحائية:
ذُكر في السؤال السابق.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع أي : ذُكر في السؤال السابق.

لُقاح الحُمَّى الصفراء Yellow fever: يُستعمل للوقاية من فيروس الحُمَّى الصفراء الذي ينتقل بواسطة لدغ البعوض الذي يوجد في عدة مناطق من أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ولا ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر. يُعطى اللقاح على جرعة واحدة للأطفال < 9أشهر وللبالغين. ويجب أن لا يُعطى للأطفال الأصغر من 4 أشهر من العمر. تُعطى الجرعات عادة في العيادات المُتخصصة. يوصى بإعادة التطعيم بعد 10 سنوات إذا لزم الأمر.

لُقاح التهاب الدماغ الياباني Japanese encephalitis: شبيه بمرض الحُمَّى الصفراء يُسببه فيروس ينتقل بواسطة لدغ البعوض الذي يوجد في بعض المناطق الريفية من آسيا، ولا ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر. يُنصح بهذا اللقاح للأشخاص الذين ستطول مدة إقامتهم لأكثر من 4 أسابيع في المناطق الموبوءة، ويُعطى عل شكل ثلاث حقن متتالية في اليوم البدء، ثم في اليوم 7،ثم في اليوم 30.

لُقاح الكوليرا Cholera vaccine: يُستعمل للحماية من مرض الكوليرا الذي تُسببه جراثيم تنتقل بالعدوى عبر الغذاء والماء الملوثين، حيث تُهاجم الجهاز الهضمي مُسببةً إسهالاً شديداً. لا ينصح مركز مراقبة الأمراض Center of Disease Control CDCبهذا اللقاح وهو غير متوفر في الولايات المُتحدة الأمريكية، لأن المرض لا يُشكل مشكلة هناك كما أنه يمكن السيطرة عليه وعلاجه من خلال اتباع المقاييس الصحية الصحيحة. ويتوفر لقاح الكوليرا الذي يؤخذ عن طريق الفم في بعض البلدان وبنطاق محدود.

لُقاح التيفوئيد Typhoid vaccine: يُستعمل للحماية من الحُمّى التيفية، وهي مرض خطير تسببه جراثيم السالمونيلا تايفي Salmonella Typhi . يتوفر اللقاح على شكلين، الأول عبارة عن جراثيم مُضعّفة ويؤخذ عن طريق الفم، والثاني عبارة عن جراثيم مُعطلة ويؤخذ على شكل حقن. يُنصح المسافرين إلى المناطق الموبؤة بأخذ اللقاح.

يجب عدم استعمال اللقاح المتوفر على شكل حقن للأطفال الأصغر من سنتين من العمر. يُعطى على شكل حقنة واحدة قيل السفر بمدة أسبوعين مع جرعة داعمة بعد سنتين إذا احتاج الأمر.

يُعطى اللقاح الفموي على 4 جرعات بفاصل يومين بين الجرعة والأخرى بحيث تُعطى الجرعة الأخيرة قبل السفر بأسبوع. يجب أن لا يُعطى للأطفال الأصغر من 6 سنوات من العمر. يمكن إعطاء جرعة داعمة بعد 5 سنوات إذا لزم الأمر.



ماذا عن التطعيم أثناء فترة الحمل؟
يُمكن إعطاء بعض اللقاحات أثناء فترة الحمل إذا لزم الأمر، مع الموازنة بين خطورة اللقاح على الجنين وفائدة الأم منه. تُعتبر فترة الثلاثة شهور الثانية من الحمل بشكل عام هي الأفضل لإجراء عملية التطعيم. لا توصف كل اللقاحات المُكونة من الفيروسات الحيّة المُضَّعفة مثل اللقاح الثلاثي، ولقاح جدري الماء، ولقاح الإنفلونزا الأنفي، أثناء فترة الحمل.

يجب وصف بعض اللقاحات للحوامل إذا لزم الأمر مثل لقاح الإنفلونزا الذي يعطى عن طريق الحقن والتمهاب الكبد الوبائي من النوع ب، و التيتانوس – دفتيريا، و المكورات السحائية مُتعدد السكريدات.

منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطعيم للباغين :أهميته ونجاعته وأنواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمي :: قسم الصحة والطـب البديل-
انتقل الى: