مرحبا بكم ...منتديات صوان
مرحبا بكم ...منتديات صوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لسنا الوحيدين .. ولكننا نسعى للأفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم بحمد لله عودة افتتاح المنتدى ،، اعضائنا الكرام نرحب بمشاركاتكم وتفاعلكم معنا وكل عام وأنتم بخير
منتديات صوان الذى يجمع كل الليبين يرحب بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الغلا شحات عليك الشعر عزيز منهم شايل الحكم مهرجان كلمات تحميل محمد ينساك ياما الليل تقال عليهن السياحي النوم خلال طرابلس الشتاء غايب فيها عليه بالله
المواضيع الأخيرة
» طريقة للكيكه الصحيه بدون سكر
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأربعاء 6 سبتمبر 2023 - 16:25 من طرف joud

» فوائد الجوز او عين الجمل للقلب والشرايين
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالسبت 2 سبتمبر 2023 - 14:54 من طرف joud

» فوائد نقع الجوز(. اللوز الخزايني) قبل اكله
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالسبت 2 سبتمبر 2023 - 14:50 من طرف joud

» ياحوشنا ❤️
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالسبت 2 سبتمبر 2023 - 14:41 من طرف joud

» نصائح مهمه لمرضى السكري
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2020 - 7:29 من طرف joud

» إشتقت إليكم
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالجمعة 5 يونيو 2020 - 1:36 من طرف mrajaa

» صــاح الديك ...
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 23:04 من طرف joud

» الشوق للاعضاء والمنتدى
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 23:02 من طرف joud

» تقرير مصور لمبارة منتخبنا الوطني للشباب مع المنتخبمع المنتخب السنغالي..) منقول
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2019 - 10:09 من طرف تايبي

» الأفوكادو وفوائده الكثيره
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 15:42 من طرف joud

» شوربة الزبادي
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 15:38 من طرف joud

» **life is pain**
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 14:54 من طرف joud

» بعض الأنواع من الكفته
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 14:52 من طرف joud

» ايام بارده لازالت مستمره
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2019 - 14:51 من طرف joud

» ملوك تنازلوا على عروشهم
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير 2019 - 2:40 من طرف joud

» جديد قياس الجلوكوز لمرضى السكري
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير 2019 - 2:31 من طرف joud

» كيف تحافظين على بشرتك في الشتاء
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير 2019 - 2:26 من طرف joud

» هل تعلم ان للأرض طنين؟
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأحد 6 يناير 2019 - 15:57 من طرف joud

» لماذا يمكن اعتبار الإنترنت أفضل نظام لرصد الزلازل عبر التاريخ؟
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأحد 6 يناير 2019 - 15:51 من طرف joud

» علماء يجدون طريقة لصنع معدن قادر على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأحد 6 يناير 2019 - 15:44 من طرف joud

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 183 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017 - 8:02
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعه

sawan


 

 تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
joud
المراقب العام
المراقب العام
joud


ليبيا
نقرا
انثى
عدد الرسائل : 5121
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
نقاط : 9591

تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه   تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010 - 11:01

ألات الزكرة بالتفصيل


***************

القصبة

تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه Zukra.-Jalal-Othman1

القصبة – تاغانيمت بالأمازيغية تشبه إلى حد كبير آلة (الناي) المستعملة في الموسيقا التقليدية العربية والفارسية ويرجع العلماء أصلها ونشأتها إلى عصور سحيقة في التاريخ حيث يقول كورت زاكى أنها استعملت بأحجام مختلفة في الحضارة المصرية القديمة منذ ما يزيد على 3000 سنة ق.م وتصنع هذه الآلة من قطعة مجوفة من المعدن أو القصبة (الغاب) يثقب على سطحها عدد من الثقوب ويتم النفخ على حافتها العليا حيث يتكسر الهواء فتصر أصواتها ولا توجد بهذه الحافة صفارة مثل (الفحيل) وتختلف القصبة عن الناي بعدم وجود ثقب خلفي بها مما يجعل إمكانيتها الصوتية محدودة المسافة ولا تستطيع استخراج أكثر من سبعة أصوات فقط. وتستعمل هذه الآلة في مناطق جبل نفوسة وأحيانا يصاحبها في الغرب آلة الدنقة في ثنائي جميل يستعمل في العديد من المناسبات.

******************

دنقة


تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه Jalal-253x300

هي صورة مصغرة من النوبة، يعلقها العازف على كتفه الأيسر ويتم العزف باستعمال عصا معقوفة (تصنع من شجرة تازوگارت) لاستخراج الضرب القوي (الدم) على الوجه الأمامي للدقة كما تقوم أصابع اليد الأخرى باستخراج “ التكات “ والزخارف الإيقاعية على الوجه الأمامي للآلة نفسها ولازالت هذه الآلة تستعمل في مناطق غرب طرابلس وجنوبها خاصة في جبل نفوسة بمصاحبة الزكرة في مجموعة الزكار، كما أنها استعملت في السابق من قبل “ ابو سعدية “ أو “ الرجل المقنع “ وهو أسلوب يرجع في جذوره إلى التقاليد الإفريقية القديمة. وكان ابوسعدية يقوم بعزف الدنقة والغناء والرقص أثناء تجواله في شوارع القرى والمدن الليبية في مواسم معينة. كما إن الدنقة لازالت تستعمل مع الشكشاكات في استعراض المكارية بمدينة طرابلس.






*****************************



الدربوكة

تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه Darboka-01

تتكون من غطاء رقي مركب ومشدود على جسم مصوب يميل شكله إلى شكل قمع. ويقول الدكتور محمود الحفني في كتابه (علو الآلات الموسيقية) إن اسم الدربوكة قد جاء من الأصوات الصادرة منها والتي تشبه إلى حد كبير الدربكة. وتعتبر هذه الآلة من بين الآلات الموسيقية ذات النشأة القديمة جدا، ولها مكانة كبيرة في الموسيقا العربية والفارسية والتركية ومن هذه المناطق انتقلت الدربوكة واستعملت على نطاق واسع في أوربا وأسيا. وتختلف أسماء هذه الآلة طبقا للمادة المصنوع منها جسمها المصوت فالدربوكة والطبلة جسمهما من الفخار والدببة والدبدحة من جذوع أشجار اللوز والزيتون.

والدربوكة الفخارية من الآلات المصاحبة للأفراح والمناسبات المشابهة في المناطق المحيطة بالمد الساحلية بينما نجد الدبدبة في مناطق الجنوب والوسط، وفي منطقة غدامس يستعمل نوع مختلف الحجم من الدربوكة الفخارية يسمى (اندكلل) أو الدربوكة الغدامسية في مناسبات الأفراح ويعزف عليها من قبل النسوة المغنيات. وهي على ثلاثة أحجام مختلفة منها الصغير والمتوسط والكبير حيث تحمل باليد اليسرى ويتم العزف عليها باليد اليمنى وهي طريقة تختلف عن استعمال الدربوكة والدبدحة حيث يقوم العازف باستخراج أصواتهما بكلتا اليدين.
وبينما تصنع الدربوكة من الفخار نجد أن الدبدبة أو الدبدحة تصنع بقطع جزء من جدع شجرة لوز يتراوح بين 50و 60 سنتمترا طولا ويتم حفر فراغ طولي في هذا الجدع ثم تركب عليه قطعتن من الجلد الماعز ملتصقتان على إطار مشدود بالحبال حيث تكون مهمة هذه الحبال شد الرق المركب عليها قبل استعمالها في كل مرة يضاف إلى ذلك، في بعض المناطق، وضع قطعة من (التمر) لزيادة الشد بفعل الحرارة المتولدة منه على غشاء الرق لإضفاء رنين محبب على صوت هذه الآلة. ويقوم عازف الدبدحة بتعليقها على الكتف اليسر بقطعة مستطيلة من الجلد ليتمكن من حملها والرقص بها في العديد من المناسبات خاصة مع المجموعة الفنية التي تعرف (بالزكار) والتي تتكون من عازفين للدبدحة وعازف الزكرة، وكما ذكرنا فان الدربوكة تصنع من الفخار على هيئة قمع يشد عليها قطعة من الرق باستعمال غراء (لاصق) خاص لذلك إلى جانب شبكة من الخيوط مهمتها شد الرق أثناء تركيبه فقط. حيث يتم تسخين الرق أمام مصدر حراري قبل كل مرة يتم فيها استخدام هذه الآلة في العزف، وفي بعض المناطق تستعمل قطعة من التمر توضع على وجه الرق في الدربوكة لتساعد على إضفاء صوت الدبدحة على الدربوكة.




*******************************



[size=16]البندير


تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه Bendir



البندير، (الرق أو الدف) عبارة عن دائرة من الخشب، قطرها حوالي 40 سم وعلى حاشيتها ثقب يولج فيه الناقر إبهام يده اليسرى، وتغطي احد جابيه قطعة من الجلد الماعز قد يبسط على امتدادها من الخلف وتران من المصران بغرض أحداث اهتزازات صوتية عند النقر.
ويعتبر البندير إحدى الآلات الرئيسية في ضبط الإيقاع الموسيقي، ولذلك فهو يعتمد في مصاحبة كثير من أنماط الموسيقى الشعبية الليبية الأمازيغية.
ويعمد الناقرون في العادة إلى تعريض جلود البنادير للحرارة قبل استخدامها، ثم يضربون عليها على طرائق، أبرزها :
- النقر على وسط البندير بسبابة اليمنى. ويحدث ذلك رنات صوتية عميقة الدرجة.
- النقر على حاشيته بالبنصر والخنصر والوسطى من اليد ونأت متوسطة الحدة.

وهو يعد من الآلات الإيقاعية التي تصدر صوتا رائعا على حسب براعة العازف، وتشارك هذه الآلة في جميع الفرق الموسيقية، والعزف المنفرد.
لا يستخدم البندير عادة في طرب الآلة، ولكنه ـ مقابل ذلك ـ يستعمل في كثير من أنماط الغناء الأمازيغي والاغاني الشعبية الليبية والحضاري (من الحضرة) الدينية.
استعمل الرق مع الناي في حلقات الذكر عند المشايخ والمتصوفين، منذ القرن الخامس عشر، وتستخدم هذه الآلة في جميع الفرق الموسيقية.

**************************





الزمارة



تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه Tbja-01_1


وهي آلة نفخ شعبية قديمة جدا استعملت على امتداد مناطق عديدة من الشرق القديم وشرق أوربا وقد ذكر الفارابي في كتاب الموسيقا الكبير العديد من أنواع الزمر التي كانت مستعملة منذ ما يزيد على الألف عام نورد منها،

أ- زمارة فردية (من ساق واحدة) بها سبعة ثقوب أمامية وثقبان من الخلف.
ب- زمارة مزودجة (مقرونة) وتغرف باسم (دوناى).
ج- زمارة سورناى وبها ثمانية ثقوب.

وتتكون آلة الزمارة المستعملة في الموسيقا الشعبية الليبية من قطعتين:


1 – القصبة الأساسية التي تحتوي على الثقوب.

2 – البالوص: وهو قصبة صغيرة اقل سمكا من القصبة الأساسية ويحتوي على الريشة التي تتذبذب لإصدار الأصوات ويقوم العازف بإدخال البالوص في فمه بالكامل والنفخ بقوة ليجعل ريشة البالوص تتذبذب بحرية داخل الفم وتصدر صوت الزمارة. ويقوم العازف بغلق الثقوب وفتها لتقصير وتطويل عمود الهواء المحبوس داخل الأنبوب (القصبة) واستخراج الدرجات الصوتية لهذه الآلة.

وليتمكن من العزف المستمر المتواصل يقوم عازف الزمارة بتخزين الهواء داخل تجويف الفم وتسريبه شيئا فشيئا داخل البالوص ويقوم بالتنفس في الوقت ذاته اى يدفع الهواء داخل الآلة ويستنشق من الأنف وهي عملية تبدو صعبة للغاية ولكن بالمران المتواصل يتمكن العازف من القيام بها. وفي هذه الحالة يستطيع العازف الماهر على الزمارة أن يستمر في العزف لأكثر من ساعة متواصلة في مصاحبة رقصة أو أغنية شعبية
ويستعمل في الموسيقا الشعبية الليبية ثلاث أنواع من آلة الزمارة:

1 – زمارة بساق واحدة وبالوص واحد وبها خمسة ثقوب.

2 – زمارة بساقين وبالوصين وبها خمسة ثقوب.

3 – زمارة بساقين وبالوصين وقرنين وبها خمسة ثقوب أيضا.

ووجود القرون في الأخير هو لتضخيم صوت هذه الآلة وهي تسمى (مقرونة) إما لاقتران ساقيها معا أو لوجود القرون فيها. والملاحظ أن هذه الآلات جميعا لازالت تصنع من خامات أولية وبنفس الطريقة البدائية التي كانت تصنع بها من آلاف السنين والأصوات الصادرة من هذه الآلات قريبة من أصوات السلم الموسيقي العربي ذي الأرباع الصوتية. ونظرا لمحدودية ثقوبها الخمسة فهي تستطيع أن تؤدى الحان الأغاني الشعبية التي تتكون من ست نغمات فقط.

****************



زكرة (تازكارت)

تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه Kabaw-trad.-music-01-Jalal-Othman


يعد المزمار من الآلات القديمة التي صنعها الإنسان من قصب الغاب، ويرجع تاريخ الآلة إلى القرن السابع عشر، ويعد المزمار من الآلات الشعبية التي كانت تصنع من الغاب، وه وذو ريشة مفردة تعرف باسم (بالوص)، ويعتبر المزمار (الزمارة) الأب الأكبر لآلات النفخ (الكلارنيت – الفلوت – الإيبوا )، ومن أنواعه المزمار المفرد والمزدوج. وهي عبارة عن اضافة (قربة) لآلة المقرونة تكون مهمتها تزويد العازف بالهواء لاستخراج أصوات الآلة، وهي آلة واسعة الانتشار في آسيا وأوروبا إلى جانب ‎الشرق الأدنى والبلاد المجاورة، ويقوم العازف بتعبئة القربة بالهواء عن طريق أنبوب جانبي من الغاب يسمى الساق ثم يقوم بنفخ وغلق الثقوب لاستخراج ٫اصوات الآلة ويركب في نهاية الساق داخل القربة صمام جلدي خاص يمنع تسرب الهواء خارجها وغالبا ماتستعمل الزكرة في ثلاثي مع آلتي دبدحة وهو مايعرف بالزكار نسبة لهذه الآلة ولازال هذا الثلاثي يستعمل بكثرة لاحياء الافراح في الساحل وجبل نفوسة.
استخداماته: - يستخدم المزمار مع الفرق الموسيقية أو الفرق الشعبية مصاحبا الرقص الشعبي، وفي الحفلات وفي المولد النبوي الشريف والأفراح والمناسبات السعيدة.
المواد الخام: - (القصبة – جلد فيلالي – قطعة من المعدن أو النحاس أو الالومنيوم )، ويؤخذ القصب من شجر (كجناة) المتوفرة في الكفرة، أو شجر القصب (قرني البقر)، أو شجر الخيزران.
وتؤدي نغمات الموسيقى (دو – ري – مي – فا – صول – سي) وكذلك المقامات التالية (بياتي – الراست – الصبا )، ويتوقف عدد النغمات على عدد الثقوب (5) نغمات ما بين الجذع، ودرجة الخاتمة من الفرع.
الأدوات المستخدمة في العزف: - (الفم – الأصابع – سلك رفيع – شمعة) .
و من المناطق التي تشتهر بالمزمار: - (درنة – البيضاء – الكفرة – مرزق – اغلب المناطق الشرقية والوسطى) .
طريقة الصنع: - تستخدم قصبتان متساويان في الطول تكونان مفتوحتين من الطرفين، وتربط الواحدة في الأخرى بواسطة جلد الماعز، ويطلق عليها (فيلالي) وهناك نوعين من شجر القصب، نوع رفيع يصنع منه (البالوص)، أما النوع الغليظ فيصنع منه ساق المقرونة أو المزمار، ثم تثبيت (الردادة) من ساق المقرونة بجلد (فيلالي) ويتم ثقب ساق المزمار أو المقرونة بقطعة من الحديد أربعة أو خمسة ثقوب، ويتم تثبيت المقرونة بقرني البقر بقطعة من جلد الماعز ((فيلالي)).
المقاسات: - يتراوح طول ساق المزمار ما بين 10 إلى 15 أو 18 سم أما العرض فهو من 2 سم إلى 2،5 سم (البالوص 5 سم – الردادة 2/1 2 سم – القرون 10 سم تقريبا) .
ملحوظة: الفرق بين المزمار والمقرونة هو اختلاف في قرني البقر.
طريقة العزف على المزمار: - توضع السبابة والوسطى والبنصر على الثقوب العلوية من كل ساق، وبعد ذلك يتم إدخال البالوص في الفم، ثم ترتب الأصابع عند تحريك الأصوات الصادرة، وروعتها تدل على مهارة العازف.
ملحوظة: - (الزكرة – المزمار – المقرونة) جميعها من فصيلة الهوائيات، ولكن الاختلاف يكون في الطول والعرض، والاختلاف في (القربة – وقرني البقرة – وعدد الثقوب).

*****************

الغيطة




تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه 3305467

الغيطة آلة موسيقية هوائية تشبه الزرنة تعمل بالنفخ تتألف من قصبتين وجسمها خشبي حيث يتم النفخ في القصبتين بواسطة الفم, وهي من الآلات الموسيقية الشعبية في شمال العراق و تركيا و سوريا وجنوب الجزائر بخاصة ، ويعتقد أن التسمية فارسية بمعنى (الناي الجهير) .تتصف الغيطة بصوت عالٍ جداً لذلك تشكل والطبل ثنائي إلزامي حيث يستخدمان عادة في الإحتفالات الشعبية والأعراس والرقصات الشعبية التراثية في العراء حيث على صوتهما تجري الدبكة عادة.



منقوووول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلو الحياة
نائب المدير
نائب المدير
حلو الحياة


ليبيا
نحب
انثى
عدد الرسائل : 1820
العمر : 41
العمل/الترفيه : مصممة جرافيك
رايقة والحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
نقاط : 2279

تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه   تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010 - 22:01

تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه 381518
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف للآلات الموسيقيه الشعبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البوم صور الاكلات الشعبيه الليبيه
» تعريف كرت -الصوت -الشاشة
» تعريف للأمل .......الصداقه....الوداع....الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمي :: قسم التراث الشعبي الليبي-
انتقل الى: