ينتمى الشاعر أحمد رميلة لقبيلة الفواخر عائلة (بوعوصة)، وعائلته القريبة (آل رميلة)، وهذه القبيلة بصفة عامه إحدى القبائل المشهورة بالشعر وكثرة الشعراء الفحول فيها. فمنهم الشاعر الكبير حسن الأقطع(1) وكذلك الشيخ مفتاح بوعمية(2) والفقى نوح وإبراهيم بوصوكاية(3)، وإبراهيم بوجلاوى وإبنه عبدالسلام. وعائلة الشاعر أيضاً معروفة بفحل من فحول الشعر هو عمه خالد رميلة(4) والشاعر أحمد رميلة من الشعراء المجيدين، قال الشعر فى مختلف الأغراض وله حضور متميز ومنطق جميل وصوت جهورى، كما أن عباراته رصينة وألفاظه قوية، ويفضل النظم فى الأوزان الطويلة، وقد اتجه أخيراً إلى شعر الموعظة، فأفلح فيه أيما إفلاح.
(1) انظر ديوان الشعر الشعبى/ طبع جامعة قار يونس ج1 ص 135ـ 145.
(2) انظر قصائد الجهاد جمع / د . سعيد عبد الرحمن الحنديرى والاستاذ سالم حسين الكبتى . منشورات مركز جهاد الليبيبن ضد الغزو الايطالى .ص 243 ـ250 .
(3) المصدر السابق ص 235 ـ 242.
(4) ديوان الشعر الشعبى / قار يونس . ص79 ـ 93 ج1.
كاس الموت
الموت كل نفس تذوق جرعة كاسهـا مقربها على غفلة إن مايدرى بها
ماينقطع قارن عيــــاط اجراسها من عند مطلع شمسها لمغيبهــا
واوقات يدعس عالمــدن دعاسها ويهلك اعداد عديد ماو تسريبهـا[1]
دوام الحياة ثابتـــه علايم ياسها كذا قولي وين الحكيــم طبيبها[2]
واسوالك إن كان كثرن مشاغل ناسهـا والهنهم ونسيو ذكر عالم غيبها[3]
وعبيو على هللى بعر جلاسهــا احياناً يجو للسو مــن تسبيبهـا[4]
وهى مجربه غبرة قليل كواسهـا وتحيد ولا سدن مسارب عيبهــــا
تدير فى بواهر يجعلن هنداسها دايخ وهو عالم كبيـــر حسيبهــا[5]
تجى فى الصباح لابسه جميل الباسها وتجى فى المسا سافية جلال نديبهـا
وما من اجيال مرن مع كياسها وعدن كما عابر سبيل غريبهـــا[6]
دايس ورا دايس بعدهم داسهـا دايج ورا دايج يجى ويسيبهـا[7]
ويردم جرايرهم تراب محاسهـا سوا خباث والا من معادن طيبهـــا
حطبة نار يا نارى علــى غراسها الفتنة اكبر ملقتل جــا ترتيبهـا
ولكن ارتابن فى جرر وسواسها اللى النفس ديمه هو سبب توكيبهــا[8]
الدنيا ضراير خيرهـا وافلاسهـا مغير عند كلتهن اسبــاب تجيبهـا
ولا يطولها فارس ولاتراسهـــا وراها فنى سر الشباب وشيبهـــا
مشت بشوق رغاطة مدار دراسها اشقتهم وماقدروا علــى تقليبهــا
ديمه على قفاز قافله مداسهــا نهار ليل يجارن قطــــار قضيبهـا[9]
ولامن رعاياها ولا رياسهـــا تريد تستحي فى فعل شين عطيبهـــا
تدهك عزيز القوم بين اضراسها فى القايله وما يسيلن دموع نحيبهــا[10]
وتسقد كبير ماسك رسم حباسها بلا قوت يوم ومشربة يمشى بهــا[11]
وتضرب حساب خماسها فى اسداسها وتشرى خساير ياكلـن تكسيبهـا
تخلف مواجع يوجعن حراسهـا تجرج وما تداوى طويـــــل سريبها
ماسك الموج وناصية غطاسهـا مالها وكيـــل الا اللــــه رقيبهـا
ولاتدوم شدتهن ايـام تعاسهـا ولاتدوم راحتهن ايـــــــام لعيبها
هناك وهناك وهنا يحفر فاسها فى قبور ها ذاك البعيد قريبهــــــا
صيورهن خوالى قورها وانواسها ويغرد على روس العـــلاوي ذيبهـا
خدنهن على غفله شدايد باسهـا قرون واجده زالــت وزال نصيبها [12]
وهم قرون كانوا ينهضوا منهاسها ركابين عاللى من خيار سبيبهـــا[13]
ناصيه رجال ومال خير ساسهـا من جيده لجيده منحـدر تنسيبهــا[14]
ناقش الناقش فى بدود حلاسهـا ديار كيف نوار العفا تخضيبهـــا[15]
ركوبة سليم الراى مو عكاسها ولد بيت بيت ببيت خير عجيبهــــا
عليه ضان تضابح طويل ركاسها بطلن الزرارات من تحليبهـــــا[16]
يغرف ويشرب من قدور نحاسها القاصر اللى عازة الزمان بلـى بها[17]
وزراعة تبان تقول قـور كداسهــا شبعان من نظر عينه يبات رغيبهـا[18]
واذواد فى ارض من جور المطر ترفاسها نبت كبار فى مركح شراب شطيبها[19]
تناخص هميل الرق فى مشماسها وثينه تقتل فى سحين دبيبها[20]
وتبجد مع مرده هشيم حباسها سفنه على روس العلا شابيبها[21]
كسوبة مسامى حاملين حساسهـــا منين عقلن بين التوامج نيبهـــا[22]
يشيلوا الطايح والقرب يباسهــــا ولهم صف قاهر عابديــن صليبهـا
بعدهم بقى عينى قليـل نعاسهـــا ساعه على ساعه يسيـل سكيبهــا
الدايم الله ناشى جميع اجناسهـــا ومخالف على اثر لغاتها تركيبهـــا
--------------------------------------------------------------------------------
(1] يدعس : يقفز ويغنى به الهلال.
[2] كذا : بمعنى تُرى.
[3] اسوالك : مابالك.
[4] معنى الشطرة الاولى : أن الناس تركن الدنيا الذى هو مثل البعر لاقيمة له.
[5] بواهر : كوائن ومشاكل.
[6] كياسها : طريقها . لعلها (تركيه) {كياس- كاياس
[7] دايج : جيل.
[8] توكيبها : فسادها.
[9] مداسها : حذاؤها . ايامها كالقطار الذى يجرى على القضبان . من اضافة المشبه به للمشبه.
[10] تدهك : تهلك كما تسحن الحب.
[11] تسقد : تشبع.
[12] مرون : أقوام . فصيحة.
[13] ينهضوا : يرفعوا . منهاسها : المنهاس : الشخص الضعيف أو الساقط فى المعركة.
[14] ناصية رجال ومال : فرس ميمونة يوافقها السعد من جيده . أصيلة من خيل جيدة.
[15] الحلاس : ماينفرش على ظهر الدابة . تحت السرج . منقوش فيه مربعات كالديار مخضبة كنوار الربيع.
[16] الركاس : ربق : حبل طويل تربط فيه الضان اثناء الحلب . الزرارت : الحلابات النساء . بطلن : تعبت النسوة.
[17] الشطرة الثانية : تعنى الفقير الذى بلي بالفقر
الدايم الله ناشى جميع اجناسهـــا ومخالف على اثر لغاتها تركيبهــــــا
[18] قور : جبال : اكداس الزرع كالجبال . الراغب يشبع من النظر إليها.
[19] الترفاس : فى ليبيا الكمأة . فطر . اذواد : جمع ذود : إبل فصيحة ( الذود إلى الذود ابل) مركح : منقع الماء. الشطيب: الشعبية تصب فى الوادى .
[20] هميل الرق : كناية عن الغزال . وتينه : كثيرة . تقتل الدبيب الافاعى وغيرها . فتسحنها.
[21] تبجد : تنطلق مجاميع . مردة : أرض جيدة مربعة فتردعلى الحيوان بالخير . الهشيم : الاعواد اليابسه . رمتها السيول على المرتفعات.
[22] مسامى : اناس لهم اسم مشهور . عقلن : فعل ماضى مبنى للمجهول . النيب النوق المسنة عقلت بين التوامج : مواقع القتال حيت يتحصن المقاتلون.
المصدر
ديوان الشعر الشعبي صادر عن المركز الوطني للماثورات الشعبية _ سبها