مسميات من التراث الشعبي
يعتبر المجتمع العربي الليبي من الشعوب العربية التي يغلب عليها الطابع البدوي وتميزه بهذه الخاصية يجلعه يستعمل بعض المسميات والألفاظ المتعلقة بالمقتنيات التي يمتلكها للاستعمال في أنشطته اليومية التى يمارسها فى حياته اليومية علما بأنه قد تختلف هذه المسميات من منطقة إلى أخرى ، بالرغم من أن المسمى واحد وعليه رأينا أن نورد بعضا من هذه المسميات التي تعتبر جزءا من تراثنا الشعبي القديم وذلك مساهمة في تذكير الإخوة القراء ولو بلمحة عن تراث أجدادهم ونذكر بهذه المسميات :ـ
1. الوراده : وتعنى مجموعة من الرجال أو النساء الذين يقومون بجلب الماء من البئر الى النجع وعادة تستغل الحيوانات مثل الحمير إذا كان مصدر المياه قريبا أو الإبل إذا كان مصدر المياه بعيدا نظرا لقوة التحمل التي تتصف بها الإبل .
.2الميراد : وهو المسرب أو الطريق الذي سلكه
الو رادة في ذهابهم وإيابهم .
3. إشداد: في بعض الأحيان يقوم الو رادة بوضع
برميلين على الحيوان فالبرميلين *الدلو*المحقن يسمى أشداد ، وهو مجموعة الأشياء التى توضع فوق ظهر الحيوان .
4. الحدادة: وهى مجموعة من الناس الذين يسكنون البادية او كما يقال البر تشد الرحال وتقوم بالسفر شهريا تقريبا الى أحدى المدن القريبة منهم لشراء احتياجاتهم من مأكل وملبس ، كما يقومون أيضا ببيع حيواناتهم ومنتجاتهم مثل القمح والشعير على سبيل المثال ، ويتم ذلك بحضور بعض الأسواق الشعبية التي تقام في أيام معينة من أيام الأسبوع .
5. الروادة : البادية يعيشون في بيوت من الشعر فى فصل الربيع وهو ما يسمى ببيت ربيع أو بيت من القماش ويسمى ببيت صيف وعادة البادية غير مستقرين فى مكان واحد اذ ينتقلون من مكان لآخر بحثا عن المرعي الجيد لحيواناتهم وفى حالة جفاف المرعي يذهب مجموعة من الرجال للبحث عن مكان يصلح لرعي حيواناتهم وهذه المجموعة تسمي " بالروادة " وأحيانا فترة البحث والاستطلاع تستغرق ثلاثة أو أربعة أيام يتم خلال هذه الفترة تحديد المكان الذي سيتقلون إليه ثم يعودون ويحددون يوم لترحيل النجع الى المكان الجديد أو ما يسمي عند البادية " الدار الجديدة "
6. هناك أيضا بعض المسميات التي يطلقها أهل البادية على أسلحتهم والأسلحة التي كانت توجد لدى البادية هي من مخلفات الحرب العالمية الثانية ومن هذه الأسلحة ما يسمى ألدقره أو أم احريبه وهي بندقية صنع إيطالي أو بندقية أخرى يسمونها " حيرمانيه " نسبة للألمان وهي صناعية ألمانية " والمسميات التي يستعملها البادية وصف أسلحتهم ، ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الاتي :ـ
الدنداك : وهو اخمس البندقية
مشرب البندقية : وهو فوهة السبطانة
الحرك : وهو الزناد
المرواس : ويعنى قضيب التنظيف
الذبانة : وهي الشعيرة
الزناد : وهي مجموعة الأقسام
الزربوط : راس الاطلاقة
الفوشيكه : الظرف الفارغ
التستة : وهي قطعة من المعدن تثبت فيها الاطلاقات
وعادة ما تتسع لعدد (6) اطلاقات وهي بمثابة
ما يسمى بالمخزن في الأسلحة الحديثة ، وكل
مجموع اطلاقات يتم حشوها في التسته تسمى " المشط "
البنداق : الشخص الذي يحمل بندقية
7.كما يوجد لدى البادية مسميات تتعلق بالمركوب نورد منها
على سبيل المثال لا الحصر الأتي :ـ
العدة : وهي التى يضعها الفارس على ظهر الحصان
الحوية : وهي التى توضع على ظهر الجمل .
البردعة : وهى التى توضع على ظهر الحمار .
الشكيمة : وهو الحبل الذي يقاد به الحمار .
اللجام : وهو الحبل الذي يقاد به الحصان .
الرسن : وهو الحبل الذي يقاد به الجمل .
الشرز : وهما الجزءان البارزان من العدة إمام وخلف الفارس.
الكتب : قطعتان من الخشب يستعملان بضم الحوبة من الإمام
والخلف بحيث يترك الجزء الأوسط من الحوية فارغا للذروه .
8. كما توجد لدى البادية مسميات تتعلق بالملابس والمنسوجات
نورد منها على سبيل المثال :ـ
العبـروق : وهي قطعة طويلة من القماش مزخرفه تضعها المرأة
فوق رأسها
القنــاع : وهو قطعة طويلة من القماش لونها اسود تضعها
المرأة فوق رأسها
الشملــة : قطعة طويلة من القماش لونها احمر مصنوعة من
الصوف وتسعملها المرأة كحزام
الخاصــة : وهي قطعة من القماش لونها ابيض وتسعملها
المرأة كحزام ”المرأة صغيرة السن ” الشباب .
الرداء المثقل: وهو رداء اسود مخطط بخيوط بيضاء صغيرة .
البلغـــة : حذاء من الجلد تلبسه المرأة البدوية
الرقعـــه : حذاء من الجلد تلبسه المراة ولكنه طويل حتى فوق
الركبة وبها خيوط طويلة من الجلد لربطها ، كما
أن هناك معنى آخر للرقعة وهو جلد الضأن أو
الماعز الذي يوضع تحت ”الرحا“ لتتجمع عليه
دقيق المادة المراد طحنها سواء قمح أو شعير أو خلافه .