المقدّمة ابرز ما كتب ابن خلدون
في الأعلى سيرة ابن خلدون الذاتية. وفيها يمكن قراءة تاريخ انتهائه من كتابة المقدّمة 1351 وتوقيعه. المخطوط محفوظ في المكتبة الملكية بالأسكوريال.
تعد المقدّمة من اشهر ما كتب العلاّمة ابن خلدون دامت كتابتها اربع سنوات و هي كتاب ذو صبغة موسوعية حيث نلاحظ ان كلّ المواضيع التي تمّ التعرّض إليها تستجيب لنظام محكم يتمثّل في: اولا مقدّمة ثم ستّة ابواب توزّعت على فصول عدّة.
من خلال تعرّضه لمختلف الحضارات و الممالك و القوى السياسية و المدن و القرى و الفنون والعلوم نستشفّ مفهوم ابن خلدون للتاريخ حيث حلّل علاّمتنا مختلف الظواهر الإيديولوجية و السياسية و الاقتصادية التي تدخل في البناء المعقّد للمجتمع الإنساني مع العلم انه قد اعتمد في صياغته للكتاب على عدّة مصادر . و ما يميّز المقدّمة هو انها تقدّم جملة من المفاهيم العامّة و التي يمكن تطبيقها على احداث تاريخية من مختلف الأمكنة و الأزمنة.
و لعلّ غرض ابن خلدون من دراسته للمجتمعات الإنسانية هو التحليل التاريخي . فهذا المؤرّخ و الفيلسوف و رجل الاقتصاد و الاجتماع يميّز في دراسته للتاريخ بين رواية الأخبار كما هي دون اضافات و هو ما يندرج في علم التاريخ و بين التأويل الفلسفي لهذه الأحداث.
وصلت الينا المقدّمة عبر العديد من المخطوطات التي تمّ جمعها و حفظها و منها ما خطه ابن خلدون بيده.
بدأت النسخ العربية في الإنتشار منذ القرن التاسع عشر حيث طبعت اوّل نسخة عربية في بولاق بالقرب من القاهرة سنة 1857.
اما النسخ الأوروبية فقد طبعت و نشرت لأوّل مرّة في باريس سنة 1858.
أهم الأحداث التاريخية في عصر ابن خلدون(القرن الرابع عشر)ابن خلدون1332ولادة ابن خلدون بتونس
1348 وفاة والده في الطاعون الأسود
1354 اقامته في بلاط فاس
1363 سفره الى غرناطة و اشبيليا و الذي دام الى غاية 1365
1365 تسميته حاجبا في بجاية
1378 ينتهي من كتابة المقدّمة
1382 سفره الى القاهرة و الإسكندرية
1384 تسميته قاضي قضاة المالكية في القاهرة
1387 الحج الى مكّة المكرّمة
1401 لقاءه بتيمورلنك
1406 وفاته بالقاهرة
العالم الإسلامي1313 ولادة ابن الخطيب .
1321 حروب اهلية في بيزنطة
1336 ولادة تيمورلنك .
1337 سقوط نيقوميديا
1338 ابن مرزوق يقيم بغرناطة
1340 واقعة السلادو .
1350 الإزدهار الفكري في مملكة بني نصر
1357 وفاة المقري .
1360 تيمورلنك يسمّي نفسه مستعيد امجاد الإمبراطورية الماغولية .
1361 احتلال الاتراك لأدرنة .
1369 وفاة ابن بطّوطة
1400 تيمورلنك يغزو حلب
1405 وفاة تيمورلنك
اوروبا1304 ولادة بيتراركا
1309 البابوية في افينيون
1312 -1314 الكوميديا الالهية لدانتي
1313 وفاة بوكاتشو
1321 وفاة دانتي
1339 حرب المائة عام بين فرنسا وانكلترا
1347 اوبئة كثيرة في اوروبا
1348 جامعة براغ
1349 صراعات للسيطرة على مملكة قشتالة
1350 -1369 بطرس الأوّل ملك قشتالة
1356 الإعفاء الذهبي La Bula de Oro
1357 الرابطة الهنسياتكية La Liga Hanseática
1374 وفاة كل من بتراركا و بوكاتشو
1378 بداية الإنشقاق الغربي الكبير
1399 نهاية حكم مملكة بلنتاغانيتPlantagenet
فيما يلي بعض آراء مفكّرين من مختلف الأزمنة و الأمكنة حول ابن خلدون.
«تعكس حياة ابن خلدون العالم الذي كان يعيش فيه ، عالم يتّسم بكثرة الأزمات الإنسانية. كشفت مسيرة حياته عدم استقرار تحالفات المصالح التي كانت تقام بين الممالك. مثّل وصول تيمورلنك الى دمشق ولادة قوّة جديدة سيكون لها التأثير الكبير على حياة المدن و الأمصار».ألبارت.حوراني Albert. Hourani
تاريخ الشعوب العربية A Histoy of the Arab Peoples .
نظرا للعلاقات التي كانت تربطه بمختلف القوى السياسية مثّل ابن خلدون شاهدا فريدا على عصر متقلّب كان بمثابة المنعرج في تاريخ الإنسانية : نشأة دول جديدة ، احتضار الأندلس ، تقدّم حملة الاسترداد المسيحية ، حرب المائة سنة ،
التوسّع التركي ، انحطاط الامبراطورية البيزنطية ، الطاعون الأسود و فيما يلي تقييم بعض المفكّرين المعاصرين لإبن خلدون و لمؤلّفه:
«لقد قدّم ابن خلدون فلسفة للتاريخ تعتبر من دون شك من أعظم ما أنتجت عبقرية لم يكن لها مثيل في أي مكان او زمان ».. أرنولد. توينبي .Arnold. Toynbee دراسة للتاريخ A study of history .
«ابن خلدون من اعظم الفلاسفة و المؤرخين الذين انجبتهم الحضارة الإسلامية و هو من اكبر ما انجبت كل العصور و الأزمنة».فيليب. ك. حتّي. Philip.K.HittiRecits de l’Histoire des Arabes قصص من تاريخ العرب
«بفكره الجليّ و أفكاره المصقولة يدخلنا ابن خلدون عبر مدار التاريخ في أزمنة لا يمكن لعقلنا ان يصلها لولا مؤلّفه المقدّمة . و المقدّمة هي كتاب كلاسكي دخل منذ قرن في خطاب عامة المجتمع فهو لا يكتفي بإيراد اخبار الماضي بل يحاول ان يفهمها».
خوسي اورتاقا ايغاسات José Ortega y Gasset
.المتفرّج . El Espectador
«يعتبر مؤلّف ابن خلدون واحد من أهم وأعمق المؤلّفات التي انتجتها العبقرية الإنسانية».جورج. مارسي George Marçais .
«انّ مؤلّف ابن خلدون الخارج عن المألوف يعلن ولادة التاريخ كعلم قائم الذات».ايف لاكوست Yves Lacoste
«استطيع ان أقرّ اليوم بأنّ ابن خلدون مثّل في الوقت الذي تتمّ فيه إعادة الاهتمام بدراسة تاريخ و فكر العالم الإسلامي همزة وصل بين ثقافات طالما عاشت في صراع بينهما».فابيان استابي Fabian Estapé
ابن خلدون او الرّائد Ibn Jaldún o El precursor
منقووووووووول