الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2010 / فرض المراقبة رقم : 01 السنة الدراسية : 2009
المستوى : 4 متوسطة المادة : رياضيات عدد الصفحات: 01
إعداد: جابري لزهاري/أستاذ الّتعليم المتوسط
التمرين الأول: ( 4 نقاط)
7,5 . أراد صاحبها أن يقسمها إلى قطع مربعة الشكل وأن dam ، 12dam حديقة مستطيلة الشكل بعداها
يكون طول ضلع كل مربع عدد طبيعي أكبر ما يمكن .
1) كيف يتم اختيار طول ضلع المربع ؟
2) ما عدد هذه القطع ؟
التمرين الثاني : ( 4 نقاط )
E = ( 3x – 2 )² - ( x + 3 )² : حيث E لتكن العبارة الجبرية
E 1) انشر ثم بسط العبارة
إلى جداء عاملين من الدرجة الأولى . E 2) حلل العبارة
ثم مثل الحلول على محور . ، E > 8x² 3) حل المتراجحةالمسألة: ( 8 ن)
أ و ً لا : يزرع فلاح القمح ويح ضر دقيقه بنفسه. من أجل تحسين مداخيله، ق رر أن يصنع خبزا تقليديا م رة واحدة في
الأسبوع ليبيعه بسعر 23 دج للكيلوغرام الواحد. تقدر مصاريف الفلاح الشهرية بمبلغ ثابت قدره 2600 دج يضاف
إليها 3 دج كلفة كلّ كيلوغرام من الخبز المصنوع.
200 من الخبز. kg * في شهر جوان، يبيع الفلاح
1) أ ) ما هي مداخيله خلال هذا الشهر ؟ ب ) ما هي مصاريفه ؟
2) هل حقق ربحا ؟ إذا كان الجواب بنعم، ما هو المبلغ المحقق ؟
المباعة في الشهر. (kg كتلة الخبز (ب x ثانياَ : نسمي
مبلغ المصاريف خلال هذا الشهر. D(x) مبلغ المداخيل و R(x) ليكن
.x بدلالة D(x) و R(x) 1) عبر عن
كيف يمكن للفلاح أن يف سر النتيجة المحصل عليها ؟ ، R(x) > D(x) * حلّ المتراجحة
2) احسب كتلة الخبز التي يجب أن يبيعها الفلاح في الشهر حتى يتحصل على ربح قدره 2000 دينارا.