عدد الرسائل : 2276 العمر : 47 الحمد لله تاريخ التسجيل : 16/12/2008 نقاط : 2514
موضوع: تعلّم اللهجة الليبية الإثنين 19 يوليو 2010 - 21:39
تعلّم اللهجة الليبية في أسبوع وبدون معلم
إلى محبي اللهجة الليبية والى من نسوا أو تناسوا، هذه بعض المصطلحات اللغوية من الدارجة الليبية، لعلها تساعد في توسيع الأفق أو الخاطر.
دق حنك = مشاورات تحضيرية قبل انعقاد جلسة المربوعة أو راس الشوكة.
قطاف زايد = البيان الختامي لمناقشات جلسات دق الحنك في المربوعة أو راس الشوكة وعادة ما يحتوى على ملاحق سرية.
دفنقي = أجندة وبنود مطروحة للمناقشة.
وسّع بالك = دعوة للاستثمار في مجال توسيع مساحة البال برغم ارتفاع الأسعار وقرب احتراق أعصاب المستثمر والمستهلك
بلعوط = فالح في خشوش الافاريات وديما يطلع من الخلابيط والطبايخ زي طلوع الشعرة من العجين.
المتكنطي = محركه يشكو من دخول زيت المحرك على تركينة الماء مع شكوى من نقص حاد في مياه البطارية وتسرب في الرادياتوري والماراميطه
المتعـفلق = يعاني من نقص حاد في نسبة السكر والسوائل في الجسم وجسده محتار بين قياس درجة غليان دمه بدرجات السلسيوس المئوية ام بالفهرنهايت وهذه الحالة تفرض على أعصاب الشخص 'المتعفلق' اللجوء إلى الإضراب عن العمل وممارسة التفنيص الإبداعي.
المتكرفس = راجع الأعراض المرضية للشخص 'المتكنطي' وضف إليها الأعراض المرضية للشخص 'المتعفلق'، ستصل إلى أعراض حالة مرضية لاتزال تحير العلماء والباحثين عن علاقة استهلاك خضار الكرافس بسلوكيات الشخص المتكرفس. هل نستطيع وصف البطل السينمائي الأخضر هالك Hulk بالمتكرفس، لأن لون بشرته يتحول الى اللون الأخضر عندما ' يتكنطي' و ' يتعفلق'؟
التشحوير = تشجيع الآخرين على ممارسة الرياضة وحثهم على التجول والركض بين المكاتب الحكومية والجهات الرسمية قبل التفكير في قضاء مصالحهم..فالعقل السليم في الجسد السليم وربما العكس صحيح!
الواشون = جمع الواشي..وهي تعني أطفال العائلة الذين يقدمون التقارير اليومية لرب الأسرة.
طبس = ومنها أتتنا ' طبّس تخطاك' النصيحة الشهيرة التي يقدمها مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم لحارس مرمي الفريق الليبي قبل بداية مباريات كرة القدم الدولية. و'طبس' هنا تعني = دير روحك ما شفت شي.
نا بيدي = او 'أنا بيدي' وهي تعني الآتي: أنا الموقع أدناه..اقر وأعلن واعترف وأنا في كامل قواي العقلية بأن...
كالشو = طريقة ليبية قديمة علمها لنا الطليان وتستخدم عند الرغبة في تشجيع الليبي وحثه على المضي قدما إلى الأمام وذلك بضرب مؤخرته ' تيرو' بالقدم كما في لعبة كرة القدم التي هي اختراع ليبي صرف تعلمناها في البداية مع كورة الشغشير وكورة العشرة قروش.
درّق وجهك = حث الصديق أو القريب على السفر إلى كل أصقاع العالم من اجل تعلم الجديد عن حضارات العالم المختلفة وعدم النظر إلى الخلف.
تتكيم = وضع اللمسات الجمالية الأخيرة على شئ ما.
تنزيك = إعطاء الإلهام والخيال الجامح فرصة للإبداع.
تحبريك = تتكيم وتنزيك الشئ بطريقة ..محبركة؟!
صايخ = عاشق ولهان. وفي حالات ' الحب أعمى' المستعصية، نجد الإنسان 'الصايخ' او العاشق الولهان فاقدا لوعيه..
الله يعطيك دعوه = من يقول لك ذلك يتمنى لك كل الخير وان تصلك دعوة للعمل أو دعوة للمشاركة في عمل استثماري ما أو دعوة للحصول على تأشيرة دخول أو لحضور أمسية شعرية أو حفل فني وما إلى ذلك.
تفرعيس = إتباع طريقة علمية ومنظمة عند البحث عن شئ ما مع التركيز على السرعة في التنفيذ، والتفرعيس طريقة بحث منظمة سرقتها منا شركة جوجل.
رافع خشمه = الشخص الذي يشكو من ألم مزمن بين الكتفين وعادة ما تكون له انجازات أكاديمية عدة تُشعره بالزهو وكأنه المالك الشرعي لأوروبا.
التقريم = إعطاء تقرير مفصل و'محايد' عن السيرة الذاتية لشخص ما تحترمه وتعزه، مع التركيز طبعا على ايجابيات الشخص المعني وتحليل نقاط الضعف من اجل تحويلها إلى نقاط قوة !!
القرمة = أداة نقد اجتماعي وبحث ميداني هادف وطاولة نقاش متنقلة يختلف حجمها حسب وزن وحجم الشخص المراد تشريح وتحليل حالته الاجتماعية والعاطفية والمادية. من دواعي 'القرمة' الرغبة في المعالجة ووضع الشئ المناسب في المكان المناسب وتسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية بهدف التشجيع والتطوير والتطور والمحافظة على الذوق العام.
راقد ريح = الشخص الذي يفضل النوم في مهب الريح لأن جسده لا يطيق ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الأسعار وعادة ما يكون هذا الشخص متواضع جدا..ومتصوف جدا محبة في الصوف.
متدهشر = الشخص النشط الذي يمارس رياضة المشي أثناء النوم.
النسرفه = أو التنسريف وتعني الإطلاع على المعالم الأثرية والتجول بين الأماكن والشوارع المهمة للمدينة إيمانا بمقولة ' أعرف بلدك أولا'.
دف المراكب = تشجيع الغير على ركوب المخاطر واختبار قدراتهم في الاعتماد على النفس عند دخول مغامرات او ركوب المجهول.
خطاني = اعطني فرصة للتفكير بتركيز وسأبث في أمرك قريبا.
تكت = أو اشتعلت، وهي تعني أن البث في موضوع ما أو معالجته على ارض الواقع قد بدأت فعلا.
عالة الشاهي = survival kit حقيبة ' من اجل البقاء ' ليبية الأصل وهي لتحضير مشروب الشاي وعادة تتكون 'العالة' من سفرة وطواسي ولقامة وبراريد ونشافة وحكة الشاهي والسكرية والمروحة والكانون...والكثير من أجندات دق الحنك والدفنقي.
درآه الكبد = مرض نفسي لا علاقة له بأمراض الكبد ويعاني منه من وصل لحالات التشبع بشي ما أو الكفر بشي ما. فالحديث اليومي والمتواصل عن تكافؤ الفرص والمساواة مثلا، قد يصيب المستمع بالملل وهو أول أعراض مرض درآه الكبد لدي المريض الذي سيضطر للتقيؤ كردة فعل لدى سماعه أي شئ عن ' تكافؤ الفرص' مثلا.
تقييد الأحوال = عمل تطوعي يُعلم المرء السهر والاطمئنان على أحوال الجيران والمجتمع والبيئة من حوله.
راس لحم = الشخص الذكي المتعود على التفكير السليم والمتميز باستفادته من بروتين اللحوم.
أربعة أربعة أو خمسة خمسة= وهي من طرق الاتيكيت وفنون الضيافة الليبية حيث يقوم صاحب البيت أو العزومة بالقاء اوامره على الضيوف طالبا منهم تقسيم أنفسهم إلى مجموعات تضم كل مجموعة أربعة أو خمسة افراد قبل البدء في التنافس في مسابقة ' من سيربح اكبر قطعة لحم ' التي تنضم عادة حول قصعة الكسكسي او البازين والمقطّع والرز. لقد اعتمد بعض مدربي كرة القديم الليبيين طريقة الخمسة خمسة كخطة لعب في مباريات دولية بدلا عن الخطط القديمة المملة..والنتيجة معروفة!
مدير = وظيفة تمكن خبراء المعامل والكيميائيين والباحثين في علوم الجينات من الليبيين القدامى من فك شفرات لغزها وطلاسمها وتمكن أولئك العلماء الليبيين بقدرة قادر من صناعة دواء عجيب يعطى للطفل الليبي مع أولى قطرات حليب أمه بعد الصرخة الأولى. فلا عجب إذا في إن كل ليبي يحلم ويرغب في أن يصبح مديرا ويصر على ذلك وفي اغلب الحالات لا يرضي بغير منصب المدير.
عالحديده = أو على الحديدة ومعناها عندما يكون الشخص عالحديدة انه أفلس وأصبح ' الرقم المطلوب خارج التغطية'.
زازار = وتعني جزّار او قصّاب ودائما تجد من يمتهن هذه المهنة أنيق الهندام وحليق الوجه ولا يدخن ولا ينظف أسنانه بعود كبريت مطفي أثناء خدمة الزبون..وعادة أصابع يداه ليست سمينة.
مندار = فراش موبايل بمعني فراش نقّال يعني يمكن نقله من مكان لآخر بسهولة (ولهذا وجدت التسمية من دار الى دار واختصارها مندار) والمندار المتنقل هو من أهم قطع اثات جناح ' المربوعة ' في البيوت الليبية. والمندار عبارة عن قطعة مستطيلة من الأسفنج الاصطناعي في شكل فراش تغطى بقطع زاهية الألوان من القماش وتوزع في أركان المكان ليجلس أو لكي ' يتكّي' عليها الضيوف.
نش الذبان = عمل تطوعي في حالات البطالة المستعصية ويهدف هذا العمل الاجتماعي إلى المحافظة على البيئة وصحة المجتمع والقضاء على الذباب بالمجهودات الذاتية. من يمارس هذا العمل التطوعي، ليس له أصدقاء لا في جمعيات الرفق بالحيوان ولا في جمعيات الرفق بالإنسان ولكنه يحلم بتأسيس منظمة "عاطلون بلا حدود" ومنع بيع مبيد الحشرات بيف باف.
العين الحمرا = يستعملها البعض كوسيلة من وسائل النقاش الجاد والتفاهم! تأتي بنتائجها بعد مرحلة أولية من "التفنيص" المركّز من أجل الضغط على الطرف الآخر ويتباهى البعض بإظهارها خاصة خلال الأيام الأولى لشهر رمضان الكريم ويوم استلام المرتب.
أسلح = أرخي أو اترك، ومعناها أعطي الفرصة للأخر لكي يتعلم الاعتماد على النفس ويتطور.
زقيه = أداة من أدوات الدفاع عن النفس ولا تصنف كسلاح أبيض بالرغم من استعمال البعض لها كوسيلة تربوية وعند فض النزاعات القبلية ومشاكل الازدحام في الأسواق..خاصة خلال أيام شهر التقوى والإحسان.
خالي قضية = من وصل لمرحلة التشبع المعلوماتي لدرجة الملل. ومن صفات هذا الشخص انه متواضع جدا ولا يحب التظاهر بعلمه بالشئ.
التبريح = ومنها يأتي فعل "برّح" بما يعني "أعلن" بصوت عالٍ ومسموع وقد تعني دعاية إعلانية ومقدمة لفاصل إعلاني.
يجدب = طريقة صوفية للرقص من اجل الوصول لمرحلة "دوخة" غياب عقلي وجسدي، وهذه "الدوخة" ليست محرمة شرعاً ولا ممنوعة قانوناً ولا تكلف كثيراً..وهي اصل طريقة "break dance" البريك دانس الغربية للرقص.
المبحبح = من له مال بيل غيتس وقناعة وراحة بال المهاتما غاندي.
صقع عليك = ليست دعوة لدفنك في حفرة الإحباط، ولكنها نصيحة لتتقي برد الشتاء حتى لا تتعرض لنزلة برد أو تصاب بأنفلونزا الخنازير أو إسهال البشوبو أو الزقرللو.
التقوبيع = مرض نفسي مزمن يجبر المريض على السهر واستكشاف الجديد في ظلام الليل الدامس..خاصة عند الشعور بالجوع أو العطش ليلاً.
طويسة = اسم الدلع للطاسة التي تعني "الكأس". والطاسة يقصد بها كأس صغير يستعمل في ليبيا لشرب الشاهي..وبعض السوائل الأخرى!
مباشر = مهنة يمتهنها من يجيد استعمال العصا ومن لم يتمكن من تحقيق طموحه في الحصول على قطيع من الغنم. دائما جدي وملتزم بنظام عمل معين ولا يحب الاستهتار ويعارض كل ما هو جديد من روتين ويجيد "تطييب" الشاهي. له خط مفتوح و"مباشر" مع السيد المدير ومن هنا أتت التسمية "مباشر".
تبرويل = الإبداع وبدل مجهود جبار في إقناع المستمع أو المستهلك بشراء أو تقبل شئ ما كما في حالات تسويق وبيع القرود ثم الضحك على من يشتريها. والبرولة أو التبرويل قاعدة ونظرية علمية في علوم التجارة والتسويق يتم تدريسها حتى في أعرق جامعات الدول المتقدمة.
التقربيع = المحاولات الأولى لتعلم أبجديات الموسيقى ومنها الإيقاع.
الضبعنه = نافخ روحه مثل الأرنب الذي يحاول الظهور بمظهر الضبع الشرس.
بووزه = بروفايل الشخص وفيه يُظهر هذا الشخص مدى تعلقه بأناقته واهتمامه بهندامه ومعرفته بأمور "الطرحات" أو الموضات الجديدة. هذا الشخص يعشق قشور الفواكه ولا يأكل ما بداخلها، فالمظهر الخارجي بالنسبة له أهم من المحتوى.
خنافر = من أدوات التنفس لدي الإنسان وهي موجودة في الوجه بين الفم والعينين. وخنافس موضة قديمة أعلن فيها الشباب مقاطعتهم لمحلات الحلاقة وركزوا فيها على طموحاتهم العالية وذلك بشراء أحذية الكعب العالي واستهلاك أكبر كمية من القماش عند "تفصيل" سراويلهم الواسعة عند الساق والقدم ويعشقون موسيقى البيتلز أكثر من عشقهم للمرسكاوي و الزكرة.
الري = كما في ألعاب الورق "الكارطه" وتعني الملك. وفي الدارجة الليبية تعني زعيم الشلة المتألق بدون شلة.
فلتوز = فلتة زمانه أو الذكي المتحصل على شهادة جامعية من جامعة مشهورة عالميا مثل جامعة ييل أو أكسفورد أو السوربون أو تعليم أكاديمي عالي في مجال لا يستطيع احد منافسته فيه. وكالة (ناسا) للفضاء عادة تختطف كل فلاتيز العرب، والاستخبارات المعادية تدس لنا مضاد حيوي ضد "الفلتزة" في الرز والمكرونة لكي لا نتفلتز.
تلبيز = الممارسة العملية لشئ ما لمرات عديدة حتى الوصول لمرحلة الإتقان الفعلي للشئ والهدف هنا هو ادراك فلسفة التعلم من خلال التجارب والممارسة. والتلبيز المتكرر هو من العادات العربية العريقة التي أدمن الكثيرين على النهل من نتائج ممارستها.
تعفيج = يطلق الغرب على هذه الطريقة التعليمية مصطلح hands on وهي تعني فترة ما بعد "التلبيز" والتدرب على إتقان عمل ما عن طريق التطبيق العملي لخطوات إنتاج الشئ. فأكلة الشرمولة الليبية مثلا وهي من الأكلات الشعبية المعقدة التي تحتاج للكثير من الدراسات وسنوات الخبرة في التعفيج، لا يمكن إتقان هذه الأكلة بدون "تعفيج" وهرس قطع الطماطم بين أصابع اليدين، ومن هنا تعلم الغرب من ممارساتنا العملية، تعلموا مصطلح أل hands on .
التكشيخ = وسيلة تربوية وأداة ردع لها مكانة خاصة داخل وخارج المنزل والهدف من ورائها هو الإصلاح الاجتماعي من اجل الوصول لأفضل النتائج الايجابية وذلك بالصراخ في وجه المستمع واستفزازه وإرهابه نفسياً من اجل معرفة ردة فعله ودراستها وتقييمها على طريقة swat . كل الدول العربية مارست " التكشيخ" على إسرائيل مثلا مما أدى إلى انهيار النفسية اليهودية لمشجعي الدولة العبرية..وهذا هو السبب وراء خسارة الدولة العبرية لكل الحروب التي خاضتها ضد العرب.
فكك = أعلن هزيمتك وانسحابك وأنت مرفوع الرأس.
صوّط = أبدع وتألق. وعند الإبداع في التأديب والضرب، قد "يصوّط" الرجل ابنه أو ابنته أو زوجته "طريحة" يظهر فيها إبداعاته العضلية.
كساحة راس = النتيجة المنطقية للحالة التي يصلها رأس الليبي بعد الإصرار على تحليقه زيرو منذ الطفولة وتجفيفه كما في حالة تجفيف القديد، حتى لا تضطر الأسرة لشراء شامبو غسيل الشعر ولكي يتمكن الأب من قراءة الأفكار التي تدور برأس ابنه دون آن يحجب الشعر الرؤية. ومع نمو الطفل الليبي حليق الرأس وسماعه للكلمات التشجيعية يومياً ووصول "خبطات" أبوية متكررة لرأسه، وتمتعه الدائم بالدعم المعنوي من الأسرة والمجتمع، تزداد ثقة الليبي في نفسه ويتحول إلى معجزة بشرية مصفحة تحمل صفات الشجاعة والإقدام وقادرة على خوض كل المعارك..خاصة المعارك المحكوم عليها بالفشل والخسارة مسبقاً. انصح من له "راس كاسح" باستعمال الخوذة وشراء بوليصة تأمين مناسبة ..
.
عدل سابقا من قبل صوان في الإثنين 19 يوليو 2010 - 22:37 عدل 1 مرات
noha_ali عضو مشارك
عدد الرسائل : 85 العمر : 29 العمل/الترفيه : النت والكمبيوتر والموبايل كساد بنتبلغم تاريخ التسجيل : 31/07/2009 نقاط : 89